يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

تركيا: لسنا فندقاً ل"داعش"

Sunday, November 3, 2019 8:06:58 AM

قال وزير الداخلية التركية سليمان صويلو السبت، إن تركيا "ليست فندقاً لعناصر داعش من مواطني الدول الأخرى".

ولفت صويلو إلى أن تركيا نقلت عناصر "داعش" الأجانب الذين جرى ضبطهم في رأس العين وتل أبيض، خلال عملية "نبع السلام"، إلى سجون محصنة بمنطقة عملية "درع الفرات" شمالي سوريا.

وأكد أنه بعد احتجاز هؤلاء لفترة في تلك السجون، سيتم إرسالهم إلى البلدان التي ينتمون إليها. وقال إن دولاً تتملص من تسلم رعاياها المنتمين ل"داعش"، عبر إسقاط الجنسية عنهم.
وأضاف: "لا يمكن قبول تجريد عناصر داعش من الجنسية وإلقاء العبء على عاتق الآخرين فهذا تصرف لا مسؤول".

وأوضح أنه ليست هولندا فقط من تجرد عناصر "داعش" من الجنسية، وبريطانيا أيضاً تقوم بذلك، "فالجميع يلجأ لأسهل السبل" بهدف التملص من المسؤولية الملقاة على عاتقه. وشدد على أن "تركيا ليست فندقًا لعناصر داعش".

ووقع العديد من عناصر "داعش" بيد القوات التركية بعدما سيطرت على المنطقة الحدودية التي كانت تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية وتضم سجون لعناصر "داعش" المتشددين.

وتعتزم السلطات الأمنية في تركيا تسليم المديرية العامة لإدارة الهجرة مواطنتين هولنديتين من زوجات عناصر تنظيم "داعش"، جرى توقيفهما عقب دخولهما الأراضي التركية من سوريا بطريقة غير قانونية، وذلك لاتخاذ إجراءات ترحيلهما.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر مطلعة أن "كوثر. س" و"فاطمة. هـ" تعرفتا من هولندا عام 2013 على اثنين من عناصر "داعش" عبر الانترنت، وجاءتا إلى تركيا ومنها إلى سوريا للزواج منهما.

وأوضحت المصادر أن "كوثر" و"فاطمة" عبرتا إلى سوريا بطريقة غير قانونية باستخدام قضاء "ريحانلي" التابع لولاية هطاي جنوبي تركيا، والمتاخمة للحدود السورية. ووفقاً للمصادر، فإن "كوثر" و"فاطمة" تزوجتا من عنصري "داعش"، وأنجبت الأولى طفلين والأخيرة طفلاً واحداً. وقُتل أحد الزوجين جراء هجوم بقذيفة هاون، والآخر في حادث سير.

"كوثر" و"فاطمة" أرادتا في وقت لاحق العودة إلى هولندا مع أطفالهن، وتقدمتا بطلب إلى السفارة الهولندية لدى أنقرة، بعد الدخول من سوريا إلى تركيا بطريقة غير قانونية بمساعدة أقاربهن.

السفارة الهولندية تواصلت مع السلطات التركية، لتتمكن قوات مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن أنقرة، من توقيف الإمرأتين.

وأكّدت المصادر أن مديرية الأمن ستقوم بتسليم المرأتين إلى المديرية العامة لإدارة الهجرة لاتخاذ إجراءات ترحيلهما.

في السياق، ذكرت وسائل إعلام هولندية أن حكومة البلاد بدأت إجراءات لتجريد "فاطمة. هـ" من الجنسية لعرقلة عودتها إلى هولندا.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

74% من الاسرائيليين يعارضون الهجوم على إيران

احتراق سفينة اميركية في طريقها الى غزة!

بالفيديو - لحظة انقضاض مسيرات "الحزب" على مبنى في عرب العرامشة!

اول تعليق اسرائيلي بعد استهداف عرب العرامشة

إيرانية الصنع... اليكم تفاصيل الطائرة التي انفجرت في عرب العرامشة!

خاص- هل يدفع لبنان ثمن التصعيد الإيراني الإسرائيلي؟

سابقة قضائية.. ملاحقة جندي فرنسي إسرائيلي بتهمة التعذيب بغزة

لماذا تدخلت فرنسا في هجوم إيران على إسرائيل؟