يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

مذكرة تفاهم بيـن رجـال الأعمال البلغارييـن واللبنانييـن.. زمكحل: التعامل مع أزمتنا الإقتصادية بدخول أسواق جديدة

Tuesday, October 8, 2019 3:17:19 PM

وقع رئيس تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم RDCL World فؤاد زمكحل، وأعضاء مجلس الإدارة الممثل بجورج الغريب وروني عبد الحي، مذكرة تفاهم مع جمعية رجال الأعمال اللبنانيين - البلغاريين برئاسة أحمد علاء الدين وفي حضور مجلسهم التنفيذي، من أجل توسيع إنفتاح التجمع اللبناني العالمي نحو بلغاريا وأوروبا الغربية.

يهدف هذا التآزر والإتفاقية الإقتصادية إلى توفير فرص جديدة للتنمية والتنويع بالنسبة إلى رجال الأعمال اللبنانيين في جميع أنحاء العالم. وتأتي مذكرة التفاهم هذه بعد زيارة زمكحل إلى بلغاريا عام 2018 ومختلف اللقاءات مع كبار رجال الأعمال البلغاريين، والجالية اللبنانية والمحاضرة التي ألقاها في جامعة صوفيا الكبيرة.

وبعد الإجتماع، شرح زمكحل أهمية هذه المسيرة لرجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم، مشيرا إلى أن بلغاريا بلد صغير، مثل لبنان، ويبلغ عدد سكانه أقل بقليل من 7 ملايين شخص، ضمن مساحة  111002 كم2. تقع بلغاريا في منطقة جغرافية إستراتيجية بين أوروبا والشرق الأوسط، لذلك بإمكانها تزويد رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم بمرافق تسهّل عليهم الوصول إلى الأسواق الآتية:

- جنوب شرق أوروبا: سوق ذات إمكانات عالية حيث يبلغ عدد السكان 122 مليون شخص.

- الإتحاد الأوروبي: تقدم بلغاريا أقل تكلفة للوصول إلى هذه السوق البالغ عدد سكانها 500 مليون شخص.

- روسيا / مجتمع الدول المستقلة (CEI) التي تربطها بها صلات تاريخية.

- الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، سوق ذات آفاق نمو قوية.

وتابع زمكحل "إن المنطقة الإقتصادية الأكثر ديناميكية هي بلا شك العاصمة، التي تضم أكثر من 1.5 مليون شخص، أو ما يقارب ربع سكان البلد، وتمثل جزءاً كبيراً من الإستثمارات المحلية والأجنبية. تجذب صوفيا المستثمرين بفضل أسعارها العقارية المنخفضة نسبياً، والقوة العاملة الماهرة والبنية التحتية المفيدة لديها. أما المدن الرئيسية الأخرى فهي بلوفديف، في وسط البلاد، مع أكثر من 500000 شخص وهي عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2019، كذلك مرافئ البحر الأسود وفارنا وبورجاس. في الماضي، تم تحويل البلاد الى بلد صناعي بشكل كبير من خلال خلق شبكة في جميع أنحاء المنطقة والعالم، لذلك من السهل أيضاً التفكير في إنشاء مؤسسة صناعية لبنانية في مدن أصغر نظراً إلى وجود المكاتب والمصانع والموظفين".

وأوضح أن "منذ إنضمامها إلى الإتحاد الأوروبي عام 2007، أصبحت البلاد أكثر جاذبية للإستثمار الأجنبي وخصوصاً بالنسبة إلى رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم. بالفعل، أنشأت بلغاريا التكافؤ النقدي مع اليورو، وخلقت الإستقرار الإقتصادي الكلي من خلال التشغيل تحت نظام صندوق الإصدار النقدي".

ولفت زمكحل إلى أن "القطاعات المزدهرة بالنسبة إلى المستثمرين ورجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم، مع إمكانية وجود تحالفات إستراتيجية أو شراكات مثمرة مع زملائنا البلغاريين، هي متوافرة في مجالات عدّة: تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، السياحة الساحلية والبيئية، التعاقد من الباطن في خدمة العملاء،  الزراعة / الأغذية الزراعية / الزراعة العضوية، التعاقد من الباطن الميكانيكية الصناعية، صناعة المنسوجات، البناء والعقارات".

وقال "شهدت بلغاريا في السنوات الأخيرة ولا تزال إستقراراً سياسياً يدعم مناخ الأعمال. من المثير للإهتمام أن نلاحظ أنه على الرغم من المستويات المختلفة، شهد الناتج المحلي الإجمالي البلغاري نمواً مستمراً دائماً على مدار السنوات العشر الماضية، بينما كانت بلدان أخرى في المنطقة تعاني من الركود، وبالتالي فإن رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين المقيمين في بلغاريا يرون أن إحتمالات التنمية الإقتصادية إيجابية.وتشير الزيادة في القوة الشرائية ودخول بلغاريا المحتمل إلى منطقة اليورو إلى إرتفاع الإستهلاك وبالتالي الحفاظ على الإتجاه التصاعدي في التجارة".

وختم "إن أفضل طريقة للتعامل مع أزمتنا الإقتصادية المحلية هي البقاء والاستمرار داخلياً قدر المستطاع، وخارجيا الدخول إلى أسواق جديدة من خلال تطوير وتنويع إستثماراتنا في أسواق محتملة، حيث يمكننا الحصول على القيمة المضافة بفضل خبرتنا المتنوعة. بمعنى آخر، إن أفضل دفاع في مواجهة أي "هجوم" هو"الهجوم المضاد" الذي يستهدف جبهات أخرى".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

يشمل المسيرات والصواريخ.. الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبات إيران

كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟

الذهب يحلّق في ظل التوتر بالشرق الأوسط وانخفاض الدولار

كم بلغت خسائر لبنان منذ بدء الحرب

الخليل يوعز بصرف ألف مليار ليرة للضمان

أريبا تعزّز الريادة في البنية التحتية للمدفوعات بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع حصول محوّل الدفع على شهادة اعتماد من ماستركارد

كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟

لجنة الادارة تتابع الارباح غير المشروعة طبيا واستشفائيا