يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

اتهامات باطلاق ايران صواريخ كروز على "أرامكو".. وطهران ترد

Sunday, September 15, 2019 11:03:10 AM

يحقق خبراء سعوديون وأمريكيون في احتمال استخدام صواريخ كروز أطلقت من العراق أو إيران في الهجمات على منشآت النفط السعودية "أرامكو" في بقيق أمس.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم الأحد، أن مسؤولين يشككون في مزاعم الحوثيين حول استهدافهم منشآت "أرامكو"، أمس السبت، مشيرين إلى أن الاعتداء تم من العراق أو إيران التي تدعم مجموعة من المليشيات في العراق.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو؛ في تغريدة: "لا يوجد دليل على أن الهجمات جاءت من اليمن"، واتهم طهران بشن "هجوم غير مسبوق على إمدادات الطاقة في العالم".

وذكرت الصحيفة أن الاعتداء على المنشآت السعودية من العراق ليست جديدة، فقد سبق أن خلص المسؤولون الأمريكيون، إلى أن الهجوم الذي شنته طائرة دون طيار في 14 مايو الماضي على خط أنابيب في المملكة العربية السعودية انطلق من العراق، وليس من اليمن، وفي ذلك الوقت، حث وزير الخارجية الأمريكي، رئيس وزراء العراق، على احتواء التهديد الذي تشكله القوات المدعومة من إيران في البلاد.

وأضافت "وول ستريت جورنال" إذا نفذت طهران الهجوم مباشرة، فسيشكل ذلك تحديا جديدا للأمن القومي للولايات المتحدة والرئيس ترامب، الذي يمكن الضغط عليه للرد بضرب إيران، حيث أنه في شهر يونيو، قام بإلغاء هجوم على طهران، وأشار إلى أنه مستعد للتحدث.

كما توقعت الصحيفة أن يؤدي هجوم يوم السبت على السعودية، إلى نكسة أخرى للمحاولات الأمريكية لفتح محادثات مباشرة سواء مع زعماء الحوثيين لإنهاء الحرب في اليمن، أو مع القيادة الإيرانية لتخفيف التوتر بين طهران وواشنطن.

وردّت وزارة الخارجية الايرانية على الاتهامات الأميركية بشأن الهجمات على أرامكو السعودية، معتبرة أنها اتهامات عمياء وغير مجدية.

ورأى المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس موسوي، ان اتهامات المسؤولين الأميركيين تؤكد أنهم لم يتحلوا بالحدود الدنيا من الأطر المنطقية للعلاقات، لافتا الى أن هذه التصريحات والإجراءات تشبه خطط المنظمات الاستخبارية التي تعمل على تشويه سمعة دولة تحضيراً لخطوة ضدها.



موسوي أضاف أن الأمريكيين اتبعوا سياسة "أقصى قدر من الضغط" ضد إيران، وتحولوا بسبب اخفاقاتهم إلى اعتماد "الكذبة القصوى".

ورد موسوي على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وأحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي حول الهجمات اليمنية بالطائرات المسيرة على المنشآت النفطية السعودية، قائلا "منذ نحو خمس سنوات يواصل التحالف السعودي عدوانه وهجماته ضد اليمن، حيث ارتكب أبشع الجرائم ضد الشعبي اليمني ولازالت نيران الحرب مشتعلة في المنطقة، فيما أظهر اليمنيون مقاومتهم وصمودهم امام العدوان والحرب".

وأضاف "ان هذه الاتهامات ووجهات النظر الباطلة وغير اللائقة تأتي في سياق دبلوماسي غير مفهوم ولا معنى له، منوها الى انه حتى في العلاقات الدولية، فان "العداء" له حد.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

الحوثي: جنود العدو طيور بط في مرمى النيران.. وعمليات “حزب الله” منكلة به

لإجبار الفارين من القتال على العودة... هذا ما قامت به كييف!

بالصورة - السنوار يتجوّل في غزّة!

إصابة 4 جنود إسرائيليين على الحدود اللبنانية

"حماس": مستعدون لإلقاء سلاحنا بهذه الحالة

مئات المستوطنين يواصلون اقتحام الأقصى بـ"الفصح".. واعتداءات على المصلين (شاهد)

خدعته إيران باستخدان فتاة.. جندي إسرائيلي أرسل صوراً لـ”القبة الحديدية” إلى إيران! هكذا خدعته استخبارات طهران باستخدام “فتاة” وهمية

“تيك توك” يتعهد بالطعن على الحظر الأميركي