يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

إكتشاف جديد لمرضى السكري من النوع الثاني في لبنان

Saturday, September 14, 2019 12:25:00 AM

في تطور جديد يحمل أملا لمرضى السكري من النوع الثاني، أضافت شركة MSD إكتشافا جديدا أتى نتيجة جهودها المبذولة لتقديم أحدث الإبتكارات الهادفة إلى إدارة مرض السكري من النوع الثاني.

ويرتكز الإكتشاف الجديد على ال Ertugliflozinوهو مثبط الناقل المشارك صوديوم/جلوكوز 2 المعروف ب (SGLT2) يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى البالغين المصابين بالنوع الثاني من السكري والذين تتراوح أعمارهم بين 18 عاما وما فوق كما ويمكن استخدامه كعلاج وحيد أو مركب.

وأظهر الErtugliflozin سيطرة ممتازة على نسبة السكري في الدم وأدى إلى تخفيض ضغط الدم والوزن ليشكل بذلك خيار علاج إضافي للمصابين بالسكري من النوع الثاني. تم تصنيفه كعلاج أولي إلى جانب النظام الغذائي السليم والرياضة وكإضافة إلى الميتفورمين للمرضى الذين لا يخضعون لرقابة كافية له. وفي كلي الحالتين، سجل الErtugliflozin بجرعة mg5 و mg15 مستويات منخفضة للهيموغلوبين السكري (HbA1C) وانخفاض في الوزن وانخفاضات عديدة في ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي مقارنة مع العلاجات الأخرى الوهمية.


وتحدث مدير الشؤون الطبية للشركة في دول المشرق السيد أدريان شايبرهاغن قائلا : " أبقت شركة MSD التزامها وكثّفت جهودها لابتكار علاجات ذات خيارات متعددة للمرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني. تاريخنا طويل في هذا المجال ونقوم بأبحاث متواصلة لعلاج السكري كما نستمر في تعزيز الرعاية الخاصة بالمرضى المصابين بالنوع الثاني منه." وأضاف: " يبقى هدفنا الأساسي توفير علاجات فعالة تتيح للمرضى الوصول إلى أهدافهم."

من جهته أكد المدير العام لشركة MSD في لبنان السيد وسام صليبي أن مرض السكري يدخل في صلب الأولويات العلاجية للشركة وأضاف: " لدينا التزام طويل الأمد ونبذل جهود متواصلة لتعزيز الرعاية الصحية الخاصة بالمصابين بمرض السكري. تتفاوت تأثيراته من مريض إلى آخر ويستمر تركيزنا على العلاجات التي تساعد في الحد من مضاعفاته."


أما رئيسة الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصم والسكري والدهونLSEDL) ) الدكتورة بولا عطا الله فشددت على أهمية التواصل المنتظم بين الطبيب المعالج والمريض للمساعدة في إدارة مرض السكري مع الإستمرار بنشر الوعي والبحث عن علاجات. وأضافت: "السكري مرض مزمن يمكن أن يحدث مضاعفات في حال تم تجاهله. بحسب الإتحاد الدولي للسكري (IDF) يستمر عدد المصابين بمرض السكري بالارتفاع عالميا بمعدلات عالية. عام 2017، بلغ عدد المصابين بالمرض حوالي 425 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 20 و 79 سنة من بينهم 212 مليون حالة غير مشخصة للنوع الأول والثاني. وفي لبنان بلغ عدد المصابين في العام نفسه وفق الإتحاد 585400 حالة، ويقدّر وجود 251400 حالة إضافية غير مشخصة. ومن المرجّح إرتفاع عدد المصابين بالسكري في لبنان، في حال عدم إتخاذ الإجراءات اللازمة."

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

مستشفى أوتيل ديو دو فرانس الجامعي يواصل توقيع إتفاقات تعاون دولية لتحسين خدمات الرعاية الصحية في لبنان

بلدية مجدل عنجر تستضيف يوما طبيا مجانيا من تنظيم حركة شباب الشرق

إحذروا الباراسيتامول... يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب!

للوقاية من التجاعيد.. جربي هذا النوع من الطعام

ما هي فوائد دمج المكسرات ضمن النظام الغذائي؟

ما هي أضرار التونة؟

تحذير عاجل يتعلّق بـ”الإنفلونزا”… هل تحمل معها الوباء القاتل الجديد؟

إنجاز طبي لبناني جديد في الاغتراب يعيد الأمل بالإنجاب لمريضة سرطان