يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

١٤ ايلول ١٩٨٢.. "الأسود"

Friday, September 13, 2019 11:05:11 PM

خاص "اللبنانية"
جانين ملاح

إنه يوم السبت الواقع في ١٤ ايلول ١٩٨٢. كان الرئيس المنتخب بشير الجميل يمضي يومه بشكل عادي، ذهب ظهرا الى دير راهبات الصليب حيث تخدم عمته الراهبة أرزة الجميل وتناول الغداء مع القيمين على الدير والعاملين فيه، بعد الظهر ولدى عودته قصد الرئيس الجميل مستشفى اللبناني- الجعيتاوي في الأشرفية لزيارة والدة زوجته صولان توتنجي للإطمئنان عليها، بعدها توجه الى مكتب حزب الكتائب اللبنانية قرب ساحة ساسين حيث كان لديه إجتماع مع الرفاق.

وما أن بلغت الساعة الرابعة من ذلك اليوم الأسود المشؤوم حتى دوى إنفجار كبير هز العاصمة بيروت تبين أنه استهدف مبنى الحزب ومن بداخله وسقط بشير الحلم شهيدا ومعه ٢١ آخرين بينهم كوادر من حزب الكتائب.
لهول الفاجعة وصدمتها على اللبنانيين عموما والكتائبيين خصوصا، ترددت إشاعات عدة في وقتها بأن بشير حي وجرى نقله بطوافة عسكرية أو غادر الإجتماع قبل حدوث الإنفجار يعزو بعض المطلعين الى أن سبب إطلاق تلك الشائعات في حينه تنفيسا للإحتقان ومنعا من أي ردات فعل قد تجر البلاد الى ما تحمد عقباه.

بعد وقوع الإنفجار بساعات وحين بدأ الأهالي في المنطقة باستيعاب ما حصل، تقدم عدد منهم بإفادات تؤكد أنهم شعروا بتحركات غريبة قبل التفجير ببضعة ساعات وتحديدا عند منتصف الليل حيث شاهدوا الشقة السكنية في الطابق الاول من البناء نفسه فوق مركز حزب الكتائب مضاءة على غير عادتها على الرغم من أنها مهجورة منذ سنوات ولا أحد يشغلها.
وبنتيجة التحقيقات والإستقصاءات التي قام بها جهاز الأمن لحزب الكتائب وقتها، تمكن من تحديد هوية منفذ العملية وهو الحزبي في "القومي السوري الإجتماعي" حبيب الشرتوني.
كانت عملية التحضير للتفجير سهلة بالنسبة للشرتوني وكيف لا وشقيقته تسكن في البناء نفسه حيث مركز الحزب والذي له مدخل مستقل عن مدخل المركز الحزبي للكتائب.

وضع الشرتوني المتفجرات في الموقع الدقيق في الشقة التي تعلو مركز حزب الكتائب بعد دراسة الخرائط الهندسية للبناء لتصيب الهدف وتحدث أكبر ضرر ممكن لضمان نجاح العملية وانعدام إمكانية نجاة الرئيس البشير.
إنتظر الشرتوني وصول الرئيس الجميل وبدء الإجتماع، فسارع الى الإتصال بشقيقته لحملها على الخروج من البناء موهما إياها بأن يده تمنعه من قيادة السيارة وعليها ملاقاته فورا. وبعد تأكده من خروجها قام بعملية التفجير ورمى الجهاز الخاص بالتفجير في محلة الناصرة من أطراف الإشرفية وعاد بعدها الى مكان حصول التفجير ليتثبت من نجاح العملية.

بعد التأكد من تورط الشرتوني في عملية التفجير إستنادا الى التحقيقات والإفادات المعطاة وثبوت تردد الشرتوني الى منزل شقيقته في الايام الاخيرة التي شبقت التفجير، تمت عملية رصده وملاحقته وأحكمت مداخل العاصمة والمناطق وجرى مداهمة منزله وألقي القبض عليه وقد اعترف بأن المسؤول الأمني عن العملية هو مسؤول العمليات في القومي نبيل العلم الذي درب الشرتوني على وضع المتفجرات في الشقة واستخدام جهاز التفجير وأعد المخطط برمته.
وتبين بإعترافات الشرتوني بأن العلم كان على إتصال مع شخص كويتي من أصل فلسطيني قام بشراء جهاز التفجير من اليابان وبإرساله الى مركز الحزب السوري القومي في لبنان،
وخلافا لبعض الأقاويل التي نشرت آنذاك حول تناثر جثة الرئيس الشهيد بشير الجميل الى أشلاء واختفاء أثرها بالكامل، فإن الجثة وجدت بالكامل على الرغم من تعرضها لبعض التشوهات نتيجة قوة الإنفجار وقد عاينها البعض من آل الجميل ومسؤولين في الحزب وتعرفوا على الجثة التي كانت ملابس الرئيس ظاهرة بوضوح الى جانب خاتم الزواج في الإصبع.

بإغتيال الرئيس المنتخب بشير الجميل في ذلك اليوم الأسود من ١٤ ايلول ١٩٨٢، اغتيل حلم كثيرين بالجمهورية القوية العادلة التي استطاع في بضع أيام بعيد إنتخابه من زرع روحية العمل الوطني الجماعي في ادارات الدولة وحس المسؤولية والمواطنة الصالحة من خلال التغيير المفاجئ في اداء الموظفين في القطاع العام، ونشر مبادئ العدل والمساواة من دون تفرقة أو تمييز بين المواطنين لأي طائفة أو مذهب انتموا.
كانت لبشير صولات وجولات في تصديه لأي تدخل أجنبي من أي جهة كانت في أمور الدولة اللبنانية.
هذا الثائر الجامح لم تستطع أيادي الغدر ولو بعد ٣٧ عاما من إستشهاده من محو عنفوان وكرامة وحلم ذاك الشاب ابن بكفيا المتنية من الذاكرة الجماعية للبنانيين الذين يتحسرون يوما بعد يوم وعاما بعد عام على رجالات دولة في زمن قلّ فيه رجال الدولة.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- مصير الإمتحانات الرسمية مجهول؟

خاص- هدية "مفاجئة" لأهالي الطلاب

خاص- الكراتين "ماشية"

خاص- سياسيون خائفون على مصارفهم

خاص- البيسري رئيسا للجمهورية؟

خاص- هذا وضع الرئيس المفقود!

خاص- فواتير مستشفبات الشمال الحكومية موجعة

خاص- عملية الصرف مستمرة!