يومية سياسية مستقلة
بيروت / °30

تفاوت ارقام عدد المعابر غير الشرعية..

Thursday, September 12, 2019

كشفت مصادر لـ"النداء الوطن" عن الاجتماع الأمني الذي عقد في السراي الكبير برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري وحضور الوزراء المعنيين وقادة الأجهزة الأمنية، عن تفاوت كبير في الأرقام التي أعطيت عن عدد المعابر غير الشرعية، بحيث تحدث الجيش وأمن الدولة والجمارك عن 12 معبراً غير شرعي فقط في كل لبنان، الأمر الذي فاجأ كثيرين خلال الاجتماع لأنّ أرقاماً أخرى كانت قد أعطيت للمسؤولين وتظهر عشرات المعابر غير الشرعية في الشمال والبقاع". وفي خلاصة الاجتماع تمّ الاتفاق على متابعة هذه النقطة قبل الاجتماع الأمني التالي يوم الاثنين المقبل.
ورداً على سؤال، شدّدت المصادر على أن "الأهم في كل ما برز أمس أن هناك كلاماً واضحاً قيل عن كون التهريب الحقيقي يحصل على المعابر الشرعية، ومن هنا ضرورة العمل والتنسيق بين الأجهزة لضبطها"، مشيرةً إلى أنّ "إشكالية حقيقية طُرحت وهي تكمن في أنّ المهربين إذا تمّ توقيفهم، يعاد فيطلق سراحهم بعد فترة قصيرة ويعاودون نشاطهم في التهريب لأنّ القانون لا يتشدد في هذه النقطة وفي مدة التوقيف، وقد حصل تأكيد على ضرورة إدخال تعديلات على القوانين لتكون أكثر صرامة"، بينما تردد أنّ قائد الجيش العماد جوزيف عون دعا إلى تأمين تجهيزات وموازنة خاصة لعملية ضبط الحدود ومنع التهريب، وسط مناشدات بوجوب توقيف أسماء معروفة للجميع بأنها تعتبر بمثابة كبار المهربين من وإلى لبنان.
كما نقلت المصادر عن وزير المال علي حسن خليل تأكيده على أن التهريب يطاول بضائع عائداتها مرتفعة من الجمارك، وقال: "مش مهم تهريب الخضار والفواكه، المهم الدخان مثلا"، فتعرفة الجمارك على كل "كونتينر" دخان هي 500 ألف دولار ( سجائر، ورق تبغ، تنباك...) ومن هنا يلجأ مهربو الدخان إلى التهرّب من سداد هذه المبالغ التي لو تمت جبايتها لكانت أدخلت إلى خزينة الدولة مردوداً كبيراً جداً. وعليه تمّ خلال الاجتماع الاتفاق على مراقبة مهربي الدخان والتعاطي معهم بشكل صارم.
الأمر الآخر الذي استحوذ على اهتمام المشاركين في اجتماع السراي كان "التدبير رقم 3"، فكان "الجو ايجابياً في النقاشات حول هذا الموضوع"، حسبما لفتت المصادر، مشيرةً إلى أنّ "قائد الجيش كان حاسماً وواضحاً بأنّ الوحدات المقاتلة لن تُحرم من التدبير"، وقد مُنح أياماً إضافية كما باقي قادة الأجهزة لتحديد من هي القطعات التي لن يلحظها التدبير رقم 3. وفي هذا الإطار، علمت "نداء الوطن" أنّ لقاءً قريباً سيجمع بين وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن ووزير الدفاع الياس بوصعب لتحديد جدول الأرقام ذي الصلة خصوصاً وأنّ وزير المال طلب أرقاماً واضحة ونسباً مئوية محددة لإدخالها في موازنة 2

 

مقالات مشابهة

حمدان لفوشيه: افق من نومك..

مشاركا بمؤتمر في ميلانو.. مخزومي يؤكد على متانة العلاقات بين لبنان وإيطاليا

الحسن أعلنت عن فتح طريق الاسكوا الجمعة.. دشتي: رسالة بأن لبنان مستقر

هذا ما توصلت إليه التحقيقات السعودية الاميركية بشأن هجوم أرامكو

جعجع: بالماشي ما راح نمشي.. و"حسابات الدّكنجي" نحن خارجها

باسيل يعلن ورقة "لبنان القوي" المالية الاقتصادية.. هذه تفاصيلها

اقرار سلسلة تعيينات.. وجلسة غدا للبحث في موازنة 2020

سفير ايطاليا عند الحريري: لقاءاته في باريس ستسمح بإطلاق مشروع مهم جدا