يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

الدويهي: لتأليف حكومة تكنوقراط اقتصادية برعاية الرؤساء الثلاثة

Tuesday, September 10, 2019 11:00:06 PM

تناول رئيس حركة الارض اللبنانية طلال الدويهي في لقاء مع اعلاميي الاغتراب الوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في البلد.
في الوضع الاقتصادي، اعتبر الدويهي ان عدم الاستقرار السياسي اضر جداً بالاقتصاد الوطني وتداعيات الاضرابات من الجسم القضائي الى اضراب موظفي مصرف لبنان. احس المواطن مكشوفا لا سقف قضائي له ولا سقف مالي اذا موظفو مصرف لبنان بأضربو وبوقفو يضخو دولار بالسوق وكأن المصرف المركزي ملك ابائهم ما دفع المواطنون لان يسحبوا ارصدتهم ووضعهم في منازلهم بخزناتهم او الى تحويلهم الى الخارج كل هذه التدابير اثرت سلباً على الوضع الاقتصادي اضف عدم الثقه بالطقم السياسي والقضائي والامني والمالي.
اما في الوضع السياسي، فحادث البساتين قبر شمون مثلا اوقف البلد شهرين اذ اضرب مجلس الوزراء وما يسبب تداعيات ان يتعطل مجلس وزراء مدة اشهر بسبب حادث اسبابه سياسيه واقله ضرب هيبة الاجهزه الامنيه.
واضاف ان حجم الفساد المستشري في جسم الدوله ومرافقها الانتاجيه ومعارضات من داخل مجلس الوزراء اضف الى تسريبات نقاشات داخل مجلس الوزراء والتي تسيء الى هيبة الدوله وان هناك سياسيين معارضين بشراسه ضد العهد وهم داخل الحكومه كل هذه الامور السياسيه غير الديموقراطيه وغير القانونيه اثرت على نفسية اللبنانيين واضف اليهم النفايات التي تستعمل بالسياسه ويغلب عليها طابع الصفقه وخرج هذا الملف من يد البيئين الى رجال الاعمال ذوي الخلفيات السياسيه.
وتحدث عن حلول مستقبليه يقترحها لعودة الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي بتأليف حكومه تكنوقراط اقتصاديه برعاية فخامة الرئيس ودولة الرئيسين الحكومه ومجلس النواب تعيد الثقه للمواطنين واعادة تنظيم الاداره الحكوميه كما طالب باقرار محافظة الاقضيه الاربعه بشري وزغرتا الزاويه والبترون والكوره كما زيادة عدد المحافظات لتعزيز التطوير الاداري للمناطق مع زيادة صلاحيات المحافظين . وتابع الدويهي قائلا يجب تعزيز المسائله لدى الجسم القضائي لمحاربة الفساد معتبراً ان واجهة الاوطان بقضائها النزيه وهنا ضمانة لحقوق الناس ،ورداً على سؤال عن معضلة بيع الاراضي.
واعتبر الدويهي ان ما اوصل الواقع العقاري الى هذا الادراك هو سياسة الدوله اذ يجب اعادة الامور الى ما كانت عليه قبل ١٩٩٦ حيث الغت الحكومه قانون براءة الذمه البلديه وحق الشفعه اضف على اصدار ١٣٣٠ مرسوم تملك اجانب وهنا وقع الخلل الديموغرافي .

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

ملتقى بيروت نظّم حفل إفطار رمضاني.. مخزومي: القيامة للبنان قدر وليس خيار

راجي السعد ينعي فؤاد السعد

مقتل شقيقتين بانقلاب سيارة في صيدا!

بالفيديو- اسرائيل تستهدف سيارة في الجنوب صباحًا

للمرّة الأولى… الرّواتب في شهر الاعياد تتأخر

خشية في بيروت من “الطابور الخامس”

لا إرادة دولية لوقف الحرب.. ولبنان مكشوف

مخاطر المقامرة جنوبًا قبل آب المقبل