يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

تعرف على قوائم ممنوعات شركات الطيران العالمية قبل السفر بالطائرة

Sunday, August 18, 2019 8:51:52 AM

تشترك العديد من شركات الطيران العالمية بقواعد محددة للمسافرين، منها ما يتعلق بالمواد المسموح والممنوع نقلها والسفر معها، وتراعي فيها قوانين البلدان التي يتم السفر منها وإليها بالإضافة للحرية الشخصية للمسافرين على ألا تشكل تهديدا لأمن الرحلات والمسافرين، حيث تتسم قوانين الشركات بأنها متشابهة بالنسبة للكثير من البلدان مع بعض الخصوصية لبدان أخرى تطلب بمنع اصطحاب بعض المواد التي تتعارض مع قوانينها، وتخص عدد من شركات الطيران الولايات المتحدة الأميركية بقوائم خاصة  للمواد المسموحة والممنوعة من نقلها مع المسافرين.

ومن آخر المواد التي حظرتها إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية نقل بعض أنواع أجهزة "أبل" المحمولة على متن الطائرة، حيث من الممكن بأن ترتفع حرارة تلك الأجهزة مسببة تهديدا لأمن الركاب بحسب إدارة الطيران، هذا وكانت  شركة Apple قد حذرت في شهر يونيو/ حزيران الماضي، من أن أجهزة اللاب توب تلك قد ترتفع درجة حرارتها، ومن ثم تتسبب في حدوث الحرائق.

كما طالبت بالتوقف عن استخدام تلك الأجهزة على الفور.

وقالت شركة "أبل" في إخطار عاجل لعملائها في ذلك الوقت: "أعلنت شركة أبل اليوم عن سحبها طواعية لعدد محدود من الأجهزة القديمة من فئة الحواسب MacBook Pro"مقاس 15 بوصة، التي تحتوي على بطارية قد ترتفع درجة حرارتها وتشكل خطراً على سلامة المستخدمين.

بيعت الأجهزة بشكل أساسي بين سبتمبر/أيلول 2015، وفبراير/شباط 2017، ويمكن تحديدها عن طريق الرقم التسلسلي الموجود على المنتج.

البضائع الخطرة عبارة عن مواد قد تتسبب في مخاطر تتعلق بسلامة وأمن الركاب أو قد تتسبب في إلحاق أضرار بالطائرة. ويشار إلى هذه البضائع أيضا بأنها مواد محظورة ومواد خطرة وبضائع خطرة.

ويخضع نقل مثل هذه البضائع لأنظمة المنظمة الدولية للطيران المدني لا يسمح بوجود البضائع التي يتم تصنيفها ضمن فئة البضائع الخطرة في أمتعة الركاب أو أمتعة الطاقم المفحوصة أو في أمتعة المقصورة، مع وجود بعض الاستثناءات.

المواد المحظورة
تشترك شركات الطيران بعدد من القوائم التي تمنع فيها اصطحاب الكثير من المواد في مقصورة الركاب التي قد تشكل تهديدا لأمن الطائرة والمسافرين وهي: "الإبر الطبية التي تستخدم للحقن تحت الجلد والحقن الطبية (ما لم تكن هناك حاجة إليها لأسباب طبية وشريطة أن تكون مصحوبة بشهادة طبية توضح أن الحالة الصحية تستلزم استخدام هذه الإبر)، والمتفجرات أو أي مواد أخرى تحتوي على مواد متفجرة (مثل الألعاب النارية أو المفرقعات)، وشفرات الحلاقة وشفرات الحلاقة المستقيمة، والأسلحة الحقيقية أو الألعاب على شكل أسلحة، والسكاكين من أي نوع أو شكل أو حجم، وفتاحات الأغطية الفلينية، وأدوات المائدة المعدنية، والأسلحة والذخائر، وفتاحات الرسائل، والمقاليع، وعدة النجارة، والسهام، والمقصات، ومبارد الأظافر، وإبر الحياكة، ومؤشرات الليزر".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة