يومية سياسية مستقلة
بيروت / °30

إذا فاجأتكم الحزوقة يمكنكم التخلص منها بهذه الخطوات

Saturday, August 10, 2019

الزغطة أو الحزوقة أو الفواق هي أسماء عديدة لحالة واحدة هي عبارة عن حصول الإنقباضات المتتالية اللاإرادية في عضلة الحجاب الحاجز والقسم العلوي من المعدة، وتتمثّل في أخذ نفس قصير لعدة مرات متكررة مع إصدار أصوات قصيرة متقطعة. هي حالة مزعجة ومحرجة، غالباً ما تكوت مؤقتة أي أنها تدوم لبضع دقائق فقط، وفي حالات قليلة تكون مزمنة أو يعاني منها الشخص لفترات طويلة تصل إلى أشهر وتحتاج علاجاً خاصاً. فما هي أسبابها وكيف يمكن علاجها؟


أسباب الزغطة

من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بحالات الزغطة البسيطة نذكر الإكثار من تناول الأطعمة الحارة الغنية بالتوابل، أو تناول الطعام بسرعة، الجفاف وعدم شرب المياه بكميات كافية، الإكثار من شرب الكحول ومن المشروبات الغازية، عسر الهضم استنشاق الكثير من الدخان الملوّث وغيرها. أما الأسباب المرضية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالزغطة فهي المشاكل في الكبد والكلى، وجود الأورام في المخ، التوتّر والضغوطات النفسية، الربو، إضافة إلى أن الزغطة ممكن أن تكون أحد الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية.

علاجات الزغطة

للتخلص من الزغطة يمكن أخذ نفس عميق وحبسه في الرئتين مع شد عضلات البطن إلى الداخل لثوانٍ معدودة، وتكرار هذه العملية عدة مرات لمساعدة الحجاب الحاجز على الإسترخاء.

يمكن أيضاً شرب الماء بطريقة سريعة، أو إذا لم تتوقّف الزغطة ممكن أن يساعد تناول مكعبات الثلج أو القليل من عصير الليمون أو قطرات من الخل في التخلص منها.

التنفّس لفترة قصيرة في داخل كيس بلاستيكي، أو مضغ علكة مما يزيد من كمية اللعاب فب الفم ويخفف الجفاف ويساعد في التخلص من الزغطة.

يمكن أيضاً الضغط على عضلة الحجاب من خلال ضم الرجلين إلى البطن، أو تناول كوب من الشاي أو من البابونج الدافئ، أو إذابة قطعة من السكر في الفم أو تناول ملعقة من العسل.

هذه العلاجات البسيطة ممكن أن تكون مفيدة في حال كانت الزغطة قصيرة وبسيطة، ولكن الأشخاص الذين يعانون من الزغطة المزمنة التي لا تنفع معها العلاجات البسيطة، من الضروري أن يتوجّهوا إلى الطبيب الذي من شأنه أن يساعدهم في العلاج منها.

 

مقالات مشابهة

دراسة مثيرة تؤكد أن جينات "ميكروباتنا" تفوق عدد نجوم الكون

اكتشاف عضو جديد يفسر الألم

7 مشاكل صحية سببها نقص الحديد في الدم

إدخال عشرات الأميركيين إلى المستشفيات.. والسبب نفس السيجارة

الملاكمة مفيدة للعقل والعضلات والقلب وتقليل الوزن

مرض الحصبة المعدي يبدأ بالانتشار السريع في مختلف الدول

دراسة تبين السر وراء تناول تفاحة واحدة يوميًا في تحسن صحة الإنسان

فائدة صحية غير متوقعة لمشاهدة كرة القدم