يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

هذه مرتبة لبنان من حيث المساواة بين الجنسين..

Wednesday, July 17, 2019 11:01:26 AM


صنّف مؤشر المساواة بين الجنسين في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2019، (The 2019 EM2030 SDG Gender Index)، لبنان في المرتبة 86 بين 129 دولة حول العالم وفي المركز السادس بين 11 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما احتلّ لبنان المرتبة 34 بين 36 دولة ذات الدخل المتوسط الى المرتفع المشمولة في مسح العام 2019. وقد وردت نتائج المؤشر في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.
تجدر الإشارة الى أن المؤشر صادر عن Equal Measures 2030، وهي منظمة مجتمع مدني مستقلة غير حكومية تهدف إلى جمع مواردها من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وردت في خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للعام 2030.
يقيس المؤشر مدى تحقيق الدول المساواة بين الجنسين في بلد ما بناءً على 14 من أصل 17 هدفًا في خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للعام 2030. على هذا النحو، يقيم المؤشر مدى اقتراب البلد من تحقيق أهداف المساواة بين الجنسين المحددة في خطة الأمم المتحدة للعام 2030.
كما يستند المؤشر إلى 51 عاملاً يشمل الفقر، والرعاية الصحية، والتعليم، والعنف الجنسي، وتغيّر المناخ، والعمل والنمو الاقتصادي، بالإضافة إلى عوامل أخرى. وتتراوح نتيجة كل عامل من صفر إلى 100، حيث تشير نتيجة الـ100 إلى تحقيق المساواة بين الجنسين فيما يتعلق بالهدف المحدد من أهداف التنمية المستدامة. وتشير النتيجة 50 إلى أن البلد على بعد 50% من بلوغ هذا الهدف.
عالميًا، تقدم لبنان على مصر، والمغرب وغواتيمالا من حيث المساواة بين الجنسين في أهداف التنمية المستدامة الـ 14، في حين تأخر عن بوتسوانا، ونيكاراغوا والأردن. كما تقدم لبنان على غواتيمالا والعراق فقط بين الدول ذات الدخل المتوسط الى المرتفع. وسجّل لبنان نتيجة 60,2 نقطة في العام 2019، مما يعكس أنه ما زال على بعد حوالي 40% من تحقيق المساواة الكاملة بين الجنسين. وجاءت نتيجة لبنان أقلّ من المعدل العالمي البالغ 65,7 نقطة، ومعدل الدول ذات الدخل المتوسط الى المرتفع البالغ 67,3 نقطة، ومعدل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البالغ 60,8 نقطة. وأُدرِج لبنان، إلى جانب 32 دولة أخرى، في خانة الدول التي حصلت على نتيجة "سيئة".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض "هوريكا"

شقير يُبَشر بعودة قطاع المعارض للتعافي: تحية للمنظمين ولأصحاب المراكز على جرأتهم بتحدي المخاطر الكبيرة

نتائج المسح السنوي لقطاع التأمين في لبنان!

صعود أسعار الذهب وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط

الرد الإسرائيلي يشعل أسعار النفط

كيف سيتحرّك سعر البنزين في المرحلة المقبلة؟

بوشكيان يعرض مع سفيرة كندا العلاقات الثنائية

اتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين مصرف الإسكان ووزارة العمل