يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

حبشي: المال لا يُبدّل من دفع دماً رفضاً للتوطين

Sunday, July 14, 2019 8:59:59 PM

نظمت دائرة الجنوب في مصلحة طلاب “القوات اللبنانية” محاضرة ألقاها عضو تكتل الجمهورية القوية النائب أنطوان حبشي، في قاعة جورج يونان في بازيليك سيدة مغدوشة.

واستُقبل حبشي عند مدخل البلدة من قِبل ابناء المنطقة بمواكب سيارة رفعت الاعلام اللبنانية واعلام “القوات” حيث استهل جولته.

وحضر اللقاء المونسونيور الياس الاسمر ممثلاً المطران مارون عمار، الكاهن شادي دندن ممثلاً المطران الياس حداد، مرشح “القوات” في قضاء مرجعيون فادي سلامة، رئيس هيئة التفتيش في “القوات” ادغار مارون، رئيس مصلحة طلاب “القوات” شربل خوري، رئيس دائرة الجنوب في مصلحة الطلاب يورغو متري وعدداً من رؤساء البلديات والمخاتير وحشد من رؤساء المراكز “القواتية” ومن المحازبين والمناصرين الذين غصت بهم القاعة.

بدأ اللقاء بالنشيدين اللبناني والقواتي، بعده القى  متري كلمة شدد فيها على التجذّر، الصمود والإلتزام التي كانت اساس ثبات القوّاتيين في ارضهم رغم كل الاضطهادات التي تعرّضوا لها في زمن الحرب، كما تطرق متري الى سعي “القوات” الدائم لبناء الدولة، وتمنّى متري على الرّفاق الموجودين المثابرة وصب الجهد لأننا كما في وقت الحرب كذلك في اوقات السلم نحن “قوّات”. واعتبر متري ان وجود 15 نائباً للقوّات في البرلمان اللبناني سيساعد على إلغاء جميع المحاصصات والفساد من اجل بناء لبنان الغد.

والقى الرفيق فادي قطّان كلمة مركز مغدوشة في “القوات” ركّز فيها على الوجود المسيحي في منطقة الجنوب المفعم بالحياة والذي لا يخاف من الإستسلام. كما وتطرّق للقضايا الحياتيّة مثل انعدام البنى التحتيّة.

وشدد قطّان على ان الجنوب ليس مصبوغاً بلونٍ واحدٍ فقط انّما مؤلّف من عدّة الوان وأضاف: “نحن كحزب القوّات اللبنانيّة نؤمن بالعيش المشترك ونحافظ على السلم بكلّ جدّية”، واكّد قطان ان لكل من راهن على ان “القوّات” ليس لها بيئة حاضنة في الجنوب نقول له نحن هنا “قوّات لبنانيّة” على امتداد الجنوب حارسة للأرض والكيان، حامية للبيئة والانسان، ساعية للإنماء والعمران”.

واعتبر قطان انه ملتزم في “القوّات” لأنها قضيّةٌ وإيمان، تضحية وإلتزام،  واضاف “انا قوّات لأن نوّابنا يعملون عكس الفساد ووزرائنا لا يعقدون الصفقات، انا قوّات لأن مؤسسها الشهيد بشير الجميّل وقائدها الدكتور سمير جعجع”.

بدوره، اشار حبشي أنه “لا يحق لأحد تعيير الآخر بانتمائه”، وأضاف: “في الكنيسة والمقدس، عند كل الطوائف، الشباب والطلاب المفعمين بالحياة وبالنبض قوة، المخاتير التي تواكب أهل قراها قوة، رئيس بلدية هاجسه تطوير وانماء قريته قوة، كبارنا بإظهار وجه قرانا واستقبالاتهم قوة

وهكذا قوة مع قوة مع قوة… قوات!

وبعد زيارة المقام، أطلق حبشي لقب “أولاد المغارة” على أهل المنطقة معلّلاً أن “جميعنا أولاد المغارة لأن أولاد المغارة يعرفون حدودهم تماما كما فعلت العذراء بإنتظارها بالمغارة بحيث ما كان يجوز اختلاط الجنسين فكانت تنتظر يسوع بالمغارة ولأن أولاد المغارة كانوا يبحثون عن السلام وأولاد المغارة يعرفون الرجوع اليها ولو بعد ألف عام لوعيهم انها عنوان وجودهم.”

واضاف أن “بكم يرفع لبنان رأسه ويحافظ على هويته وبكم يحافظ على وجوده” وأشار أن شعاره الإنتخابي، “صوت لأرضك”، عايشها أهل القرية عندما تشبثوا بأرضهم، عندما عادوا إليها، عندما لم ينسوها. صوت لأرضك هي علاقة الإنسان بأرضه وهي علاقة وجودية وبالتالي لا قياس للزمن أو للتعب أو للصعوبة. مضيفا” ببعلبك الهرمل صوتوا لأرضهم وهذا يجب ان ينتقل الى كل المناطق ليس بمعنى التحدي انما بمعنى انكم الخميرة التي تمد يدها لكافة فئات مجتمعها هدفها البناء وعدم الإستفزاز والمحبة المسيحية.” واعتبر أن بالالتزام وبالإيمان الذي يحملوه، كل نائب حر الضمير بلبنان يمثلهم وكل وزير نظيف هو وزيرهم وكل مسؤول يبني جسور تلاقي يحمل اسمهم. وإن كتلة القوات ووزراءها يستمدون قوتهم من وجودهم ومن علاقتهم بأرضهم وتجذرها يستمدون القدرة ليحافظوا على المبادئ التي نؤمن بها.

وأردف قائلاً أن المرحلة التي مررنا بها صعبة انما المرحلة التي نمر بها ليست أسهل وقد خضنا معركتنا الانتخابية على أساس شعارين: سيادة الدولة على كامل أراضيها ومكافحة الفساد. فلا يمكن للمواطن أن يكون محميا وحرا، ليس بالمعنى الأمني فقط انما بالبعد الإجتماعي الإقتصادي، بغياب الدولة.

وقال، إن الصراحة وحدها الجسر للوصول إلى ميناء السلام الفعلي والصراحة هي قول الحقيقة للآخر كما هي لنستطيع التعايش سويا الصراحة هي قول ما يزعجنا وما نحن مؤمنين به وما لا نؤمن به وهي الطريق الأساسية لترسيخ السيادة.

فيما يخص صفقة القرن، وطرح توطين الفلسطينيين مقابل المال، قال “انتم الذين لم تهربوا تعلمون أن الذي دفع دم ثمن هذه المسألة لا يبدلها بمال ولا تدعوا الذي لم يدفع الثمن أن يخيفكم كما أن ٨٠٪ من الإجماع اللبناني من أقصى اليمين الى أقصى اليسار لا يقبل التوطين حتى بوجود الأزمة المالية.”

وفي ملف الفساد أشار حبشي أن الجميع يحمل شعار محاربة الفساد، فإذا صح ذلك لماذا ما زال الفساد موجود؟

وأكد على ان العقل هو المقياس و الانتماء الحزبي جميل لكن ليس بشكل أعمى أما الانتماء مع عقل نقدي تستطيع تصويب الأمور. وإن المسؤوليّة الأخيرة هي على من ينتج السلطة، فالمشكلة الحقيقية ليست بالمسؤولين بل بالناس التي تنتجهم والتي تعيد انتخابهم بسبب خطابات الكراهية والتحريضية.

أما عن قانون الموازنة فأشار إلى انه منذ عام ٢٠٠٥ الى اليوم ارتفع الدين العام من ٣٦ مليار الى ٨٧ مليار والمشاكل ما زالت على حالها. كان هناك جهة لم تكن في السلطة ما قبل عام ٢٠٠٥ وبعدها أصبحت في صلبها مع ٧ و٨ وزراء مع ذلك استمر سوء الإدارةارة وتراكم الدين، و”طرح القوات يقضي أن هذه الطريقة منذ التسعينات الى اليوم غير ناجحة واليوم نكمل بنفس الطريقة وبالتالي النتيجة لن تكون مختلفة بل ستأخذنا الى المهوار”.

وشدد على ان الموازنة اليوم لا تقدم رؤية اقتصادية اجتماعية وإن هذه الطريقة تعرضنا لمشكلة أكبر، فالكساد الاقتصادي يزيد البطالة ومع مدخول أقل يخف العرض والطلب وبذلك يخف مدخول خزينة الدولة. مدخول أقل مع مصاريف ترتفع بشكل متزايد يزيد العجز.  رفع الضريبة او خف المدخول يقلل القدرة الشرائية ما يؤدي الى الكساد الإقتصادي.

وتابع: “بالإضافة الى أن الموازنة لا تقدم إصلاح حقيقي. لكنهم بادروا بتخفيض دخل الموظفين وكأن الأزمة يجب أن تحل على ظهر الموظف أو الفقير أو المتقاعد”.

وأضاف: “هذا التخفيض ٢٥٠ مليون الى ٣٠٠ مليون دولار بينما إغلاق المعابر الغير الشرعية وضبط الفساد في الجمارك يؤمن ٧٠٠ مليون إلى ٨٠٠. كذلك الشراكة بقطاع الإتصالات يؤمن ٣ الى ٤ مليار دولار”.

واعتبر أن مكافحة الفساد تبدأ بتقديم طريقة جديدة لإدارة الدولة وبطريقة جديدة للتعاطي مع المسائل، وان لبنان قادر على النهوض من أزمته فالمسألة تقنية بامتياز. نريد بناء الدولة بمد اليد للجميع فالدولة ليست ملك طائفة أو حزب.

ختاماً توجه حبشي إلى الحضور قائلاً: “انا ابن المغارة احمل معكم كل الإيمان والالتزام بوطن ورثناه عن جدودنا وتتطلب مئات السنين من التعب. والتحدي اليوم صعب، داخلكم وليس خارجكم، والساكت عن الحق شيطان أخرس ومن يأخذ موقف حيادي يفسح المجال للشر. نحن اولاد المغارة لا نيأس وتعلمنا الإنتظار كما العذراء كانت تنتظر المسيح حتى يكمل رسالته ويعود وكما انتظرنا الف سنة بذاكرتنا كي نعود اليها. وألف عام بعينك يا رب كأمس الذي عبر. وكما أثبت تاريخنا اننا نملك ما يكفي من الصلابة والإيمان والصبر لنكون حيث يجب أن نكون.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

في القبة... إشكال تطوّر إلى تبادل إطلاق نار

الراعي ترأس رتبة الغسل في حريصا: ليغسل المسيح نفوسكم

الأبيض: مرحلة جديدة تبدأ لتطوير النظام الصحي

بعد فراره من السجن... توقيف داني الرشيد في سوريا

الأبيض اختتم لقاءاته مع المستشفيات لشرح آلية الزيادات على التعرفات

جعجع: "الحزب" يطبق الفيديرالية فلنطبقها في كل لبنان أو لنلتزم بالدستور

نشال حقائب في قبضة الأمن

اليونيفيل: نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد أعمال العنف بين لبنان وإسرائيل