يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

باسيل بجولته الجنوبية: لبنان انتصر على إسرائيل سياسيا وعسكريا

Sunday, July 14, 2019 3:24:04 PM

لفت وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ في كلمة له خلال جولته الجنوبية الى ان "وزير العدل البيرت سرحان سيتقدم بمشروع مرسوم لوضع آلية تطبيق للقانون الذي يساعد على عودة المبعدين وعلى بدء مسيرة العودة"، "، مؤكدا أننا "ملتزمون بهذه القضية كالتزامنا بالسيادة وسنعمل على هذا القانون كما عملنا للمبعدين في السويد حتى يبقوا هناك لأن السويد دورة اوروبية وعملنا بحسب واجبنا ولم نقبل ان يعودوا الى لبنان"، آملا أن "نستطيع ردهم في ظروف أفضل ولا يخسروا كل ما بنوه في حين انه يجب العمل على اعادة المبعدين الى وطنهم".

ولفت أن "احد اسباب عدم صحة تمثيلكم هو عدم اقدامكم وهذا مسار حياة يجب ان تكون مقاومة للصمود والبقاء" وأضاف: مسؤوليتنا أمامكم كبيرة وتقصيرنا تجاهكم كبير. وتوجه باسيل الى أهالي القليعة بالقول:"بقاؤكم هو الصمود الاقوى وانتم رمز لبنان التنوع"، مشيراً الى ان "الوحدة الوطنية تعني اولاً الدفاع عن السيادة التي لا تتجزّأ وفي ذكرى حرب تموز نعيش معنى السيادة ولولا الوحدة الوطنية لما تحقق الانتصار

وأكد أن "لبنان انتصر على اسرائيل سياسيا وعسكريا ولكنه لم ينتصر اقتصاديا وواجب علينا ان نؤمن المقاومة الاقتصادية ، مشيرا الى اننا بوزارة الخارجية بدأنا بالاهتمام كيف سنصدر الانتاج اللبناني ومنه الزيت والزيتون الى الخارج".

وتطرق الى موضوع الدولة المدنية، لافتا الى أننا "نتحدث عن هذا الموضوع بقناعة وعبره يستطيع المواطنون أن يأخوا حقوقهم"، مشددا على أنه "المشروع الذي يساعدنا على الوصول الى لبنان الذي نحلم به والى ذلك الحين يجب ان نعيش المساواة بين المسلمين والمسيحيين تحت سقف الدستور".

وكان وزير الخارجية والمغتربين بدأ جولته في قضاء مرجعيون وتحديدا في بلدة جديدة مرجعيون على رأس وفد، وبمواكبة أمنية مشددة، حيث كان في استقباله حشد من مناصري التيار ومحازبيه. 

محطته الأولى سيستهلها بلقاء يجمعه بهيئة ومجلس القضاء في منسقية حاصبيا مرجعيون في التيار الوطني لبعض الوقت، قبل توجهه إلى محطته الرئيسية للمشاركة بالقداس الإلهي في كنيسة مار جرجس في القليعة، ومن بعدها يتوجه إلى قاعة مار يوسف في البلدة للقاء الاهالي. 

وأمضى باسيل ليلته في ضيافة المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في بلدة كوثرية السياد في الجنوب.

عين ابل: قال باسيل من عين ابل: "ليس الان وقت الحكي عن رئاسة الجمهورية بل وقت العمل ومجلس النواب أمام تحدّي إقرار موازنة اصلاحية".

اضاف: "كل يوم نصحو على شائعة وكذبة جديدة وتوقعوا هذا الاسبوع كمّاً هائلا فخلال يومين سأسافر للولايات المتحدة تلبية لدعوة لمؤتمر يتعلق بالحريات الدينية وسأشارك لأن رمزية مؤتمر من هذا النوع تتطلب الا يغيب لبنان عنه".

وقال: "كل بيوت الجنوب بيوتنا وندخل من كل باب يفتح لنا".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

في القبة... إشكال تطوّر إلى تبادل إطلاق نار

الراعي ترأس رتبة الغسل في حريصا: ليغسل المسيح نفوسكم

الأبيض: مرحلة جديدة تبدأ لتطوير النظام الصحي

بعد فراره من السجن... توقيف داني الرشيد في سوريا

الأبيض اختتم لقاءاته مع المستشفيات لشرح آلية الزيادات على التعرفات

جعجع: "الحزب" يطبق الفيديرالية فلنطبقها في كل لبنان أو لنلتزم بالدستور

نشال حقائب في قبضة الأمن

اليونيفيل: نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد أعمال العنف بين لبنان وإسرائيل