يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

هذا هو موعد العقوبات الأميركية على تركيا!

Sunday, July 14, 2019 1:26:57 PM


كشفت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، في تقرير نشرته، أنّ الولايات المتحدة الأميركية تخطّط لفرض عقوبات على تركيا جراء صفقة شراء منظومة "إس - 400" الروسية للدفاع الجوي، والتي تسلمت الشحنة الثانية منها، أمس السبت.

ونقلت "بلومبرغ"، عن مصادر وصفتها بـ"المطّلعة"، قولها إنّ الإدارة الأميركية تريد الانتظار حتّى مرور ذكرى محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا عام 2016، يوم الإثنين المقبل، خشية إثارة المزيد من التكهّنات بأنّ الولايات المتحدة هي المسؤولة عن "التمرّد". وأشارت المصادر إلى أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرّر بالفعل مجموعة من العقوبات ضدّ تركيا، مؤكدة أنّ الإدارة الأميركية اختارت واحدة من 3 مجموعات من الإجراءات المطروحة بموجب قانون مكافحة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات بدون تحديد المجموعة التي تمّ اختيارها، مع الإشارة إلى أنّ هذه الخطّة تحتاج إلى موافقة ترامب.

وصرحت المصادر نفسها بأنّه تمّ وضع الخطّة بعد أيام من المناقشات بين المسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع ومجلس الأمن القومي، مؤكّدين أنّهم في انتظار توقيع ترامب وكبار مستشاريه.

وكانت الوكالة الأميركية قد نشرت، في وقت سابق، تقريراً أشارت فيه إلى العقوبات المحتملة التي يمكن أن تفرضها الولايات المتحدة على تركيا، عقب شرائها منظومة الدفاع الروسية "إس-400".

وبحسب الوكالة، فإنّ واشنطن قد لا تكتفي بإخراج تركيا من برنامج تصنيع المقاتلة "إف-35"، بل يمكن أن تفرض عليها أيضا عقوبات أخرى من بين 12 نوعاً من أنواع العقوبات المتاحة بموجب القانون الأميركي.

ولفتت "بلومبرغ" إلى العقوبات الأميركية المتاحة، والتي تشمل حظر صفقات بيع وشراء العقارات، وفرض قيود على الاستثمارات في السندات الأميركية، وتقييد وصول الشركات التركية إلى القطاع المالي الأميركي، فيما يمكن لترامب أن يطلب من مؤسسات مالية دولية مثل صندوق النقد الدولي رفض تقديم قروض للمؤسسات التركية التي يتم مقاطعتها، إضافة إلى منع البنوك الأميركية من تقديم قروض للشركات والمصارف التركية تزيد قيمتها على 10 ملايين دولار.

وأضافت الوكالة أنه من الممكن أن يتم استهداف عدد كبير من الشركات التركية العاملة في قطاع الصناعات العسكرية، ما يعني أنه سيكون من المستحيل لتلك الشركات شراء مكونات أميركية للمعدات التي تنتجها في تركيا.

وكانت وزارة الدفاع التركية أكدت، أمس السبت، هبوط طائرة شحن روسية رابعة تحمل أجزاء من أنظمة "إس-400" الصاروخية الروسية إلى قاعدة "أكينجي" في ضواحي أنقرة.

وبدأ توريد أنظمة "إس-400" الصاروخية الروسية إلى تركيا يوم الجمعة. وقالت وزارة الدفاع التركية إنّ 3 طائرات شحن أوصلت الجمعة عدداً من الجرارات وسيارة النقل والتحميل إلى قاعدة "أكينجي" الجوية.

من جانبها قالت دائرة الصناعة الدفاعية التركية أن توريد الأجزاء الأخرى (للأنظمة الروسية) "سيستمرّ في القريب العاجل".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

صورة من أمام قصر الإليزيه.. إستعدادات لإستقبال ميقاتي

تأهب في تركيا بعد هزات متفاوتة القوة

موعد انتخابات أعضاء مجلس نقابة الصحافة اللبنانية؟

إسرائيل ضربت إيران بهذا السلاح

أي شرق أوسط وعالم من دون دور أميركي؟

عمليّة رفح "محسومة"... بانتظار التوقيت

بن غفير عن الرد الإسرائيلي: ضعيف!

أستراليا دعت رعاياها لمغادرة إسرائيل