يومية سياسية مستقلة
بيروت / °20

غيدانيان من الشوف: سنكسر الأرقام القياسية للسياحة هذه السنة

Saturday, July 13, 2019

بمبادرة من لجنة مهرجانات بيت الدين ومحمية أرز الشوف وبرعاية معالي وزير السياحة الأستاذ أواديس كيدانيان، وبالتعاون مع كل من جمعية تجار الشوف وتجمع الصناعيين في الشوف والبلديات واتحادات البلديات والجمعيات الأهلية والأندية الثقافية والرياضية في الشوف، تم إطلاق موسم صيف الشوف 2019 في قصر المير أمين بيت الدين. هذا المكان الذي شهد على إطلاق "الشوف الأصيل" في العام 2015 حيث تتميز هذه المنطقة بمناظرها الخلابة والمتنوعة بغنى وعراقة أهلها وحسن ضيافتهم وحفاظهم على التراث والتقاليد فضلاً عن جودة ونظافة الطعام والخدمات لاسيما في بيوت وموائد الضيافة التي لاقت رواجاً عالياً في الآونة الأخيرة، وكل ذلك ما كان ليتم لولا الاستقرار والأمن الذي تتميز به هذه المنطقة. وما زيادة عدد السواح إلا دليل على تطور قطاع السياحة والخدمات ونموه بشكل كبير حيث أن محمية أرز الشوف التي تعتبر من أهم نقاظ الجذب في الشوف استقبلت في العام الماضي ما يزيد عن ماية وخمسة آلاف زائر. كما زاد عدد بيوت الضيافة ليصبح 18 بيت فضلاُ عن موائد الضيافة ومواقع التخييم والأنشطة الصديقة للبيئة، ولا ننسى سوق الغلة الذي فسح المجال لبيع الإنتاج الزراعي والمونة البيتية وغيرها مباشرةً من المنتج إلى المستهلك. وكل هذا يعود إلى الجهود المبذولة في هذا المجال من كافة المراجع بدءاَ من زعيم هذه المنطقة الأستاذ وليد بك جنبلاط مروراَ بكافة المراجع والجهات مثل لجنة مهرجانات بيت الدين والجهود التي يبذلها كل من جمعية تجار الشوف وتجمع الصناعيين والجمعيات الأهلية والثقافية والاثرية والرياضية والبلديات النشيطة والمتعاونة لاسيما بلديات الشوف الأعلى التي عملت بشكل جدي على إنماء هذه المنطقة بالتعاون مع محمية/ جمعية أرز الشوف التي كان الفضل الأكبر في فتح مجالات الاستثمار من خلال الإنماء المستدام والحفاظ على هوية وخصوصية هذه القرى والبلدات المتجذرة في التاريخ والأصالة.
استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم توالى على الكلام كل من السيدة نورا جنبلاط وأبرز ما جاء في كلمتها إدراج محمية أرز الشوف عاى القائمة الخضراء التي يعدها الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة وإرتفاع عدد زوار المحمية بنسبة 37% في الجزء الأول من هذا العام، إذ أن منطقة الشوف شهدت ثورة سياحية تترجم من خلال إرتفاع عدد بيوت الضيافة ومواقع التخييم والمطاعم والفنادق الصغيرة. كل ذلك جعل من الشوف الوجهة الاولى للسياحة البيئية في لبنان والمنطقة حيث كثرت المهرجانات المحلية في كافة القرى الشوفية.
بعدها تحدث رئيس جمعية تجار الشوف ورئيس بلدية الباروك- الفريديس الأستاذ إيلي نخلة مشيداً بجمال منطقة الشوف وهناء العيش فيها معتبراً أن ما حصل هو مجرد غمامة عابرة ولن تعود لأنه كتب على أهل الشوف العيش معاً على هذه الأرض داعياً الجميع لزيارة الشوف والتعرف عليه واستكشافه والإطلاع على صناعته وحرفه وإنتاجه والتجول في أسواقه والتنزه في أرجاء طبيعته الخلابة. هذا هو شوف المهرجانات الفنية المتألقة في بيت الدين وسواها... شوف التاريخ والآثار، شوف الإمارة والأمجاد الغابرة، شوف الرؤساء والقادة والزعماء ، شوف الرشيد شوف الإبن وكبار الكتاب والأدباء. مختتماً كلامه بالدعوة مجدداً إلى زيارة هذه المنطقة حيث الأصالة والعيش الواحد والأمان ، متمنياً أن يكون هذا الموسم واعداً بالعز لنهتف معاً للبنان الحق والخير والجمال.
ثم تحدث باسم بلديات الشوف، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي المهندس زياد الحجار مشيداً بالجهود التي يبذلها وزير السياحة من أجل تطوير هذا القطاع. كما أشاد بمهرجانات بيت الدين وتنظيمها الدقيق ودور السيدة نورا جنبلاط في هذا التنظيم المميز كما سلّط الضوء على أهمية محمية أرز الشوف وغيرها من المواقع التي تشكل رئة الشوف ومقصداً لكافة الوافدين والزوار من الوطن وخارجه وذلك باهتمام ورعاية من الرئيس وليد بيك جنبلاط.
وقد تحدث عن أهمية دور البلديات في النمو ووضع الرؤية المستقبلية للمنطقة من أجل مستقبل واعد لاسيما في المجال السياحي من أجل خلق فرص عمل للشباب معتبراً أن هذا الإحتفال يمثل قوة الخير والسلام والتلاقي الذي بدأ بمصالحة الجبل التاريخية التي أرساها البطريرك الراحل الكبير مار نصرالله بطرس صفير والزعيم الوطني وليد جنبلاط. وقد اغتنم الفرصة للتحدث عن وضع البلديات وما تمر به من أزمات مالية فضلا عن أزمة النفايات وغيرها...
ثم أعلن عن العمل على إصدار منشورة باللغتين العربية والإنكليزية عن اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي إضافة إلى وضع خطة للتنمية المحلية وكذلك العمل على مشروع دروب الإقليم التاريخية وطرق القوافل وتلك المؤدية إلى المعالم التاريخية والأثرية والمقامات الدينية والطبيعية والبيئية.

 

مقالات مشابهة

جمعيّة تجار جونيه وكسروان: للاستفادة من التخفيضات النوعية غير المسبوقة

حركة مطار بيروت تتراجع 30% في تشرين الثاني

شديد: فورة عقارية تواكب ثورة الشارع

اسعار السلع تتصاعد: المحلية لامست الـ 25%.. والمستوردة الـ 40%

"الطاقة" تحذر من التلاعب بتسعيرة المولدات: "بلّغوا "الاقتصاد" فوراً"

اسعار اللحوم الى ارتفاع..

بطيـش يلتقي وفداً مالياً واستثمارياً عالمياً

الحلـو: المطلـوب تجديـد عمــل السلطـات