يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13
مشروع لتدوير النفايات يرى النور قريبا.. فهل يعمّم على لبنان؟

Friday, July 12, 2019 4:10:46 PM

خاص "اللبنانية"

سبقت المبادرات الفردية السلطات اللبنانية في معالجة النفايات التي تشكّل ازمة وطنية سيما مع جبال المكبات المنتشرة في الواجهات البحرية للمدن اللبنانية. قد يكون المشروع المنوي اطلاقه في جزين بادرة امل على ثقافة تدوير النفايات تعمّم في لبنان.
هو مركز لمعالجة النفايات وفرزها دون عملية الحرق نهائياً يقول احمد ممتاز رئيس مجلس ادارة ومدير عام شركة "وييل"، والعملية التي حازت على شهادات في كاليفورنيا التي تعد اهم مدينة في العالم تشددت بالبيئة تتم بمعزل عن الأوكسيجين وبالتالي هي صديقة للبيئة مئة بالمئة.
والمعمل يضيف ممتاز في حديث عبر موقع "اللبنانية" هو النموذج الوحيد في لبنان الذي نال التراخيص اللازمة والموافقة المبدئية من قبل شركات الأثر البيئي ووزارتي البيئة والصناعة، والمختلف عن الطرق التقليدية التي ينادون بها والتي نعارضها كليا، فالحلول التي نطرحها هي حلول صديقة للبيئة وفيها صفر انبعاث بحيث يمكن استعمال كل ما يخرج استنادا الى المبدأ "Rien ne se perd, Rien ne se crée.. tout se transforme."
هدفنا الاساسي انطلاقا من هذا المشروع يضيف ممتاز لموقعنا هو التنمية وتحويل معضلة كارثية لا يدركها المسؤولون الى جزء من حل مشكلة كمشكلة الكهرباء، حتى ان المياه ستتحول للري.
المعمل عم ينعمل لمدينة جزين وضواحيها، والارض مساحتها 13 الف متر .

هو اذا نموذج فريد من نوعه يولد في جزين على ارض مساحتها نحو ١٣ الف متر لكن هل من رؤية للبنان ككل؟
يقول ممتاز ان المشروع بحد ذاته هو فكرة انسان اراد ان يخدم بلده بحيث ان النفايات وبدل طمرها ودون معالجتها كما يحصل حاليا مع كل الضرر الحاصل من ذلك يمكن وبكل بساطة فرزها وتدوير نحو ٢٠ بالمئة وتنشيفها اذ انعا تحتوي ما لا يقل عن ٤٠ بالمئة من المياه ولكي لا يبقى اكثر من ٤٠ بالمئة كمواد عضوية يمكن استعمالها وتحويلها اما الى طاقة او سماد وهنا نكون قد وصلنا الى ما يشبه الصفر للعوادم.
الامر ليس صعبا بقدر ما يتطلب ارادة، يقول ممتاز، وبين ايدي المسؤولين في الدولة مشاريع عدة كنا قد طرحناها سابقا ومستعدين لتنفيذها.
اليوم مع وزير البيئة فادي جريصاتي المندفع ودائم الحركة، قد نصل الى حل لمشكلة النفايات ان عممنا ثقافة فرز المواد العضوية التي تعد اساس الحل.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- لماذا ينتخب الثنائي مرشّح باسيل؟

خاص- احتفالات أحد الشعانين عمت لبنان.. ماذا عن أسعار الشموع والملابس؟

خاص- هل ضغط "التيار" أدى إلى تراجع الحكومة؟

خاص- أدوية خطيرة تغزو السوق.. انتبهوا!

الخازن لـ"اللبنانية": النافعة بجونية ستفتح بوقت قريب

خاص- حرب الجنوب.. مخاطر تداعيات لا يمكن التنبّؤ بها

خاص - اقترب الحل... وينتظر اختيار رئيس الحكومة

خاص- إسرائيل مستعدة لحرب الأثمان الباهظة