يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

جعجع: الموازنة لن تستطيع أن تؤدي المطلوب منها.. وللعودة لجلسـات مجلس الوزراء

Thursday, July 11, 2019 5:20:19 PM

اكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أنه "خلال آخر 6 أو 7 أشهر ركزنا جميعنا على الوضع المالي ومن هنا انكب وزراء القوات ونوابها على دراسة الموازنة منذ طرحت على مجلس الوزراء وتبين لنا أن هذه الموازنة تتعاطى مع الأمور وكأن وضع البلد عادي"، مشيراً الى ان وزراء القوات طرحوا هذا الأمر أكثر من مرة في مجلس الوزراء ولم يتم التجاوب ونوقشت الموازنة كما هي.

وأعلن جعجع في مؤتمر صحافي أن "وزراءنا تحفظوا على الموازنة وانتقلت الى لجنة المال والموازنة حيث ما بقي فيها لا مال ولا موازنة"، معتبراً أن الموازنة عادية جدًا ولن تستطيع أن تؤدي المطلوب منها وكان من المفترض أن تتواكب مع مجموعة اصلاحات.

وقال رئيس حزب القوات: "أوجه اليوم صرخة عالية لأنه لا تزال هناك امكانية لإنقاذ الوضع، بداية من خلال بندين أساسيين الغيا من الموازنة وهما الاكتتاب على المصارف والرسوم على الاستيراد".

واعتبر أن وقف التهريب والمعابر غير الشرعية يعود بأموال طائلة على الدولة، متوجهاً بسؤال الى الرأي العام: "ما الذي يمنعنا من اقفال هذه المعابر؟ لا تخبروننا ان الجيش لا يمتلك العديد لأن الناس الذي ليسوا على دراية بحقيقة الموضوع قليلون".

وكشف جعجع ان 2 من نواب الجمهورية القوية تقدما بإخبار عن مخالفات في الجمارك الى النيابة العامة التمييزية منذ 3 اشهر ولا جواب، وقال: "لم نعرف شيئاً حتى الآن وهنا نتحدث عن هدر مئات الملايين من الدولارات".

ورأى أن كل المطلوب ان ينتظم عمل الجمارك وعلى وزارة المال ان تتحرك بهذا الاتجاه لتحديد القوانين بين المجلس الأعلى ومدير الجمارك وتحديد مسؤوليات كل منهما.

كما اعتبر ان الثقب الأسود في الدولة اللبنانية هو المؤسسات العامة، ومنها الاتصالات، الكهرباء، المياه، لافتاً الى أنه ومن انجح هذه المؤسسات هي كهرباء لبنان التي تكلف الدولة سنوياً مليار دولار خسارة.

وشدد على أن واحدة من المشاكل الأساسية هي أن الوضعية تتدهور بسرعة والقطاعات تتصرف ببطء شديد، معتبراً انه إن أشركنا القطاع الخاص بالاتصالات ممكن خلال 6 أشهر أن يدخل نحو 6 أو 7 أو 8 مليار دولار.

الى ذلك رأى جعجع ان مواقف الوزير جبران باسيل اعادت إحياء اجواء الحرب الاهلية في البلاد. واذ دعا الى العودة اليوم قبل الغد الى جلسات مجلس الوزراء، سأل "ما علاقة حادثة قبرشمون بعمل مجلس الوزراء؟ لمَ التعطيل الذي عودنا عليه فريق 8 آذار منذ 15 سنة؟ ولا أفهم من يعطل الدولة وهو في السلطة".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

في القبة... إشكال تطوّر إلى تبادل إطلاق نار

الراعي ترأس رتبة الغسل في حريصا: ليغسل المسيح نفوسكم

الأبيض: مرحلة جديدة تبدأ لتطوير النظام الصحي

بعد فراره من السجن... توقيف داني الرشيد في سوريا

الأبيض اختتم لقاءاته مع المستشفيات لشرح آلية الزيادات على التعرفات

جعجع: "الحزب" يطبق الفيديرالية فلنطبقها في كل لبنان أو لنلتزم بالدستور

نشال حقائب في قبضة الأمن

اليونيفيل: نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد أعمال العنف بين لبنان وإسرائيل