يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

يوم مفتوح لزيارة موقع تل مرهان الاثري في شكا

Thursday, July 4, 2019 6:44:44 PM


نظمت وزارة الثقافة ـ المديرية العامة للآثار وبالتعاون مع بلدية شكا يوما مفتوحا لزيارة موقع تل مرهان الاثري في شكا بعد انطلاق اعمال تنقيب من قبل بعثة علمية من الجامعة الاميركية في بيروت برئاسة هرمن غنز بالتعاون مع الدكتورة كارين كوبتزكي من الاكاديمية النمساوية للعلوم في الموقع المذكور في عقار تملكه شركة الترابة الوطنية ـ اسمنت السبع على شاطىء بلدة شكا .
واستضاف فريق العمل وباشراف المديرة الاقليمية في لبنان الشمالي في المديرية العامة للآثار السيدة سمر كرم عدد من المهتمين والزائرين يتقدمهم رئيس بلدية شكا فرج الله الكفوري ونائبه انطوان ابي شاهين، رئيس مجلس ادارة شركة ترابة السبع بيار ضومط، المدير الاداري في الشركة روجيه حداد، اعضاء المجلس البلدي وفاعليات.
في البداية قدمت كرم عرضا مفصلا عن الاعمال ومراحل التحضير والاعمال الاولية والمسح ولفتت الى ان "المديرية العامة للآثار تشجع الاعمال الاثرية في الشمال ولذلك هناك 14 بعثة اثرية تعمل في المناطق الشمالية ومن بينها البعثة التي تعمل هنا في سبيل تغطية كل الشمال واكتشاف كل المعلومات الاثرية عنه وهذا مهم جدا ان نتعرف الى تاريخنا. وعندما نكشف الآثار وننظم المناطق المحيطة فنحن بذلك ننمي هذا المناطق لأن المواقع الاثرية تساهم في تعزيز القطاع السياحي وجذب السياح وخلق حركة اقتصادية. ان استراتيجية المديرية العامة تهدف القيام بعمل علمي في كل المناطق اللبنانية. ومع الجامعة الاميركية والاكاديمية النمساوية للعلوم عملنا في اكثر من موقع ونحن هنا اليوم في سبيل تسليط الضوء على المنطقة واظهار اهميتها مما يساهم في التوصل الى الاعلان عن موقع سياحي بالاضافة الى المعلومات التاريخية التي تشكل جانب مهما للبعثات وللمديرية وللباحثين ومن كل ذلك تنمية كافة المناطق خصوصا المناطق المغمورة. الاعمال مستمرة وستستكمل بدراسات وعلى اساسها يتم الاعلان عن كل المعلومات."
كوبتزكي
أما كوبتزكي فقالت: "من خلال اعمالنا السابقة في مصر أدركنا ان تبادلا تجاريا قديما مع لبنان وسعوا للبحث عن موقع يكتشفون فيه الفخاريات من الفترة التي تؤكد وجود تبادل تجاري بين لبنان ومصر على الساحل اللبناني ومن خلال الخرائط والدراسات التي اجريت تبين ان هناك موقعا صالحا لدخول وخروج البواخر التجارية على شاطىء شكا وهذا الموقع هو تل مرهان الذي بدأ العمل بالمسح فيه سابقا منذ 2016. وهذا الموقع هو عقار خاص تملكه شركة الترابة الوطنية التي سهلت هذا الموضوع علما ان السير بآلية العمل على اراض خاصة تكون أصعب من العمل على اراض للدولة اللبنانية بالاضافة الى تعاون بلدية شكا. أما ما تم اكتشافه فيعود الى الفترتين الكنعانية والفينيقية التاريخيتين وهما من العصر البرونزي وعصر الحديد والفترة الاقدم تعود الى الالفية الثانية والأعلى تعود الى الالف الاول قبل الميلاد . فالمبنى العائد للعصر البرونزي الوسيط كما كل المنطقة من سوريا الى لبنان وفلسطين تميز بوجود سور حولها للحماية وما تم اكتشافه هو موقع مهم وكبير مساحته 6 هكتار وهو بأهمية ما تم اكتشافه في مدن معروفة مثل جبيل وعرقة وغيرها من المدن التي يتم العمل فيها . اما المبنى الثاني الذي اكتشفناه هو من فترة عصر الحديد اي الالف الأول أو 800قبل الميلاد وهو مبنى كبير وبالتأكيد لم يتم اشغاله كمنزل انما قد يكون مركز ادارة او قصر لمرجعية مهم. اما الفخاريات فهي منوعة مصرية وقبرصية ويونانية وتركية ما يعني ان حركة تجارية ناشطة شهدها هذا الموقع الى جانب قطع للوزن ومعدنيات للزينة والاعمال ما زالت في بدايتها والتنقيب سيبين كل التفاصيل."
غنز
بدوره اكد غنز على اهمية موقع تل مرهان "الذي يعتبر من اكبر المواقع المكتشفة في لبنان وهذه الاهمية ترتبط بوجود رأس الشقعة الذي يشكل حماية طبيعية من الهواء والموج للبواخر التي كانت ترسو في هذا المكان ما يعني انه كان الموقع المثالي لتأمين مرسى آمن يسهل اعمال التبادل التجاري. ما زلنا في بداية الحفريات الا ان كمية الفخار التي ظهرت والتي كانت مستوردة هي دليل على ان الموقع شهد حركة ناشطة من التبادل التجاري. والعصر البرونزي الوسيط شهد تبادلا مع مصر بشكل كبير وما يؤكد ذلك من نوعية الفخار الموجودة لجهة الشكل ونوعية الطين التي تختلف عن النوعية المحلية ما يؤكد ان الفخار كان مستوردا. وبعد فترة العصر البرونزي الوسيط تأتي فترة عصر الحديد المعروفة بالفترة الفينيقية 800 قبل الميلاد التي شهدت ايضا عمليات استيراد تطورت لاحقا ولم تبق محصورة بالتبادل مع مصر بل نشطت باتجاه قبرص وتركيا واليونان."

ضومط
ونحن اليوم نفتخر بالعمل القائم في تل مرهان الاثري للكشف عن تاريخه واهميته الاثرية ونحن كشركة نضع كل امكاناتنا للاهتمام بالمجتمع المدني ونأمل ان يثمر هذا المشروع نتائج ايجابية بالنسبة للسياحة البيئية والسياحة التراثية والتاريخية فتصبح شكا مقصدا لزوارها. ونحن كعائلة نرحب بهذه المبادرات ولطالما أولينا كل الاعمال المتعلقة بالآثار الاهمية القصوى منذ عهد ميشال شيحا وحتى اليوم وهذا شرف كبير لنا وهذا التعاون بين المديرية العامة للآثار وبلدية شكا وشركة الترابة الوطنية والمجتمع المدني هو جزء من التعاون الذي نبحث عنه ونسعى لتحقيقه. ونحن نرحب بالجميع على ارضنا في هذا الموقع الاثري وهذا العقار سيكون بتصرف المديرية العامة للآثار وكلنا أمل ان تعلنه المديرية العامة للآثار معلما سياحيا وأثريا ولنا الفخر اننا نساهم بذلك."
كفوري
ورحب كفوري بالخطوة والمباشرة بأعمال التنقيب عن تاريخ هذا الموقع ونحن منذ البداية وبعد التواصل مع الجامعة الاميركية والمديرية العامة للآثار رحبنا وكانت فرحتنا كبيرة ان يكون لبلدة شكا موقع اثري يتجاوز الـ 3000 والـ4000 سنة. ومن جهة اخرى الارض هي ارض خاصة تملكها شركة الترابة الوطنية ـ اسمنت السبع ونحن نثمن كلام الاستاذ بيار ضومط ومبادرته بتقديم الارض وهي هدية ثمينة من الشركة لبلدة شكا وللمديرية العامة للآثار ولكل من سيزور شكا للتعرف على هذا الموقع الاثري والاطلاع على اهميته التاريخية. نحن مستعدون لأي خدمة وتعاون في سبيل اي عمل يرفع اسم شكا عاليا والاثار هي قيمة مهمة ونشكر الجامعة الاميركية في بيروت والاكاديمية النمساوية للعلوم والمديرية العامة للآثار وشركة الترابة الوطنية وعلى رأسها الاستاذ بيار ضومط ويدا بيد سنسعى لتحقيق ما يلزم لانجاح هذا العمل وتسليط الضوء عليه ليصبح مقصدا للسياح والباحثين في علم الآثار والتاريخ."
وفي الختام كانت جولة في الموقع وتم الاطلاع على المكتشفات.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

حفروا نفقًا للهروب من السجن أخرجهم بمركز شرطة!

بالفيديو - اندلاع 4 توهجات شمسية في حدث نادر

تعرفوا إلى أحدث مزايا "ChatGPT"

نجم تركي يشتري مدرسته ويهدمها حجرا حجرا!

مطار عربي في الصدارة... تعرفوا على أفضل مطارات في العالم!

وائل كفوري يفاجئ ابنة إعلامية لبنانية شهيرة في عيد ميلادها... ووالدتها تعلق

نوال الكويتية تتعرض لوعكة صحية

إحياء الذكرى السادسة لمؤتمر "سيدر"