يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

وراثة الجنون..

Wednesday, June 26, 2019 7:54:27 AM

بقلم د. ليون سيوفي
باحث ومعارض سياسي


عام 1975 على أثر اندلاع الحرب اللبنانية كان هناك مقولة مفادها انه بعد انتهاء الحرب في لبنان (مع أنّها لم تنتهِ بعد)، بأن ثلث اللبنانيين يهاجر والثلث الثاني يموت في الحرب ، اما الثلث الثالث فيصاب بالجنون .
ستون في المئة من الشعب اللبناني يتعالج من مرض الأعصاب ويتناول الأدوية المهدئة..واذا استمر الوضع على هذا المنوال فإن الجنون والهستيريا سوف تكتسح كامل الشعب اللبناني ولن ينجو الا من حالفه الحظ وغادر لبنان قبل تلقي ذلك الجنون اسوةً بابناء الشعب العظيم..
و اتساءل أين العظمة في هذا الشعب المسكين ولن اصفه بالمظلوم لانه بنظري من يظلم نفسه بنفسهِ وبيدهِ وبإرادتهِ وبصمتهِ وبقبولهِ بالذلِ والاستخفاف والتسلط وإلا فإنه لا يكون مظلوما على الإطلاق..
وكذلك فإنني قد اقبل بأن يقرر الفرد مصيره بنفسه مستسلماً للجنون والذل والتسلط ، الا انه من غير المقبول إطلاقاً ان يقرر ذلك المصير المشؤوم لأبنائه وأحفاده والاجيال القادمة.
ذلك أن التجارب والتطورات المدروسة خلال سنوات طويلة خلت اثبتت ان الكبار اورثوا تخاذلهم وجنونهم وذلهم لأبنائهم واحفادهم...فالتعصب الديني والطائفي والاستزلام بغباء وحماقة للمتسلطين يزداد ويتفاقم والآتي أعظم والهلاك شر لا بد منه وعند ذلك لن تنفع المعجزات ولا الصلوات ونصبح جميعاً ضائعين وهالكين هباءً منثوراً..
طفح الكيل
اصح يا وطن

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- تغيير الوضع الراهن بين إسرائيل ولبنان: الخيارات الأمريكية

خاص- إيران تستعد للضربة المنتظرة ضد اسرائيل.. تقرير يكشف

خاص- عمليات حزب الله تحولت الى نوعية.. كم عسكري اسرائيلي قتلت؟

خاص- تقارب محتمل بين الإمارات وحزب الله؟

خاص- اقرأوا هذه التفاصيل.. هكذا تستعدّ إسرائيل للحرب مع "الحزب"

خاص- أسلحة أميركية جديدة إلى إسرائيل

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟

خاص- كيف ساعدت الدول العربية في التوصل إلى قرار لوقف إطلاق النار في غزة؟