يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

"ميدل إيست" تحلق عالياً في فضاء النجاحات

Thursday, June 20, 2019 4:14:31 PM

شركة "طيران الشرق الأوسط - ميدل إيست" أول شركة طيران في العالم تطلب طائرات "إيرباص" من طراز A321XLR" إنجاز جديد تسطّره الشركة في تحليقها عالياً في قطاع النقل الجوّي وتألقها في تحديث أسطولها الجوّي.

هذه النجاحات المتتالية التي أتقنها رئيس مجلس الإدارة المدير العام محمد الحوت بدعم مباشر من مصرف لبنان بقيادة رياض سلامة، والتي حوّلت الشركة من "خاسرة" إلى "رابحة"، وسّعت "بيكار" حضور الشركة في المنطقة والعالم، وأصبحت قبلة المسافرين كيفما توجّهوا، ما يضطرّها إلى زيادة رحلاتها لا سيما في ذروة موسم الاصطياف والعطلات.        

تقرير مجلس الادارة لـ2017: وليس تقرير مجلس الإدارة للعام2017، إلا شهادة ختم على نجاح هذه شركة طيران الشرق الأوسط وتطوّرها المضطرد. ومما جاء في التقرير: تميّز العام 2017 بافتتاح مركز التدريب والمؤتمرات الحديث التابع لشركة طيران الشرق الاوسط برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في الأول من تشرين الثاني 2017،. تمّ تصميم وتنفيذ هذا المشروع وفق أعلى معايير الحداثة والفخامة، ليشكّل أحد أهم مراكز التدريب في العالم، وأحد أهم مراكز المؤتمرات في بيروت.

مركز التدريب والمؤتمرات: تبلغ المساحة المبنية للمركز 43500 م2، وأقيم على ارض مساحتها 13755 م2. يتألف البناء من 4 طوابق علوية للتدريب والمؤتمرات، و3 طوابق سفلية لمواقف السيارات.

يضم مركز التدريب أقساماً عدة: قسم  تدريب الطيارين، قسم تدريب المضيفين الجويين، قسم التدريب التقني على صيانة الطائرات، وقسم تدريب موظفي الادارة والمناولة، بالاضافة الى مكتبة.

يضم المشروع مركز للمؤتمرات، ويتألف من الاوديتوريوم، وهو القبّة والرمز اللافت للمبنى ويمتد على مساحة 475 م2 بارتفاع 19م، ويتسع لثلاثمائة شخص، اضافة الى قاعات اخرى متعددة الاستعمال للمؤتمرات والمناسبات، مع العديد من الخدمات المساندة من كافتيريا ومطابخ وغيرها.

وقد اتخذ مجلس الادارة في جلسته المنعقدة بتاريخ 7/10/2013 و 29/6/2017 قراراً بإطلاق اسم رياض سلامة على الاوديتوريوم، تقديراً لرعايته ودعمه الدائم للمسيرة الاصلاحية للشركة وخطط تطويرها وتحديثها خلال عشرين عاما، وقد اعلن هذه التسمية دولة الرئيس السيد سعد الحريري خلال حفل الافتتاح. كما قرر المجلس بموافقة المساهم الاكبر، اطلاق اسم محمد الحوت على قاعة الاحتفالات في المبنى المذكور، تقديرا لإنجازاته في قيادة الشركة، وتحويلها من شركة خاسرة الى شركة رابحة في اصعب الظروف الامنية والسياسية التي مرّ بها لبنان.

ان استعمال مركز التدريب على الطيران ومركز المؤتمرات، لن يكون حكراً على شركة طيران الشرق الاوسط، وعلى شركات الطيران العربية والعالمية، بل سيكون مفتوحا امام مختلف الشركات التجارية والهيئات الاقتصادية في لبنان والخارج، ليساهم في دور بيروت الاقليمي الرائد في مجالي الثقافة والتعليم.

تحديد إنشاءات الشركة: ضمن اطار المخطط التوجيهي لحرم الشركة الكائن في مطار رفيق الحريري الدولي، تم وضع حجر اساس مبنى الادارة العامة الاخضر برعاية معالي وزير الاشغال السيد يوسف فنيانوس في 11 تشرين الاول 2017. يضم المبنى مختلف دوائر الادارة العامة للشركة، ومركز العمليات الجوية، ومركز المعلومات، ويحتوي على بلوك خاص لإقامة المتدربين والمؤتمرين يتألف من 50 غرفة. ويتوقع انجاز الاعمال في مطلع العام 2020، الامر الذي من شأنه إفساح المجال لهدم المباني والهنغارات القديمة ليحل مكانها هنغارات حديثة وكبيرة وقادرة على استيعاب الجيل الجديد من الطائرات ذات الجسم العريض.

كما تم اعادة تحديث وتجهيز شامل لصالة سيدر لونج في مطار رفيق الحريري الدولي، لتتناسب مع متطلبات المسافر العصري وحاجاته.

المخطط التوجيهي للمطار: قامت الشركة بتقديم هبة للدولة اللبنانية بقيمة 742 الف دولار اميركي لتحديث المخطط التوجيهي العام للمطار الذي مضى على إعداده اكثر من عشرين عاماً. وبالفعل، اقرّ مجلس الوزراء المخطط التوجيهي للمطار، وتم تكليف المجلس الاعلى للخصخصة والشراكة بمتابعة تنفيذ توسعة المطار، بالاستناد الى قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص PPP.

الاستمرار في تحديث الأسطول: ان سياسة الشركة تقضي بإبقاء اسطولها واحدا من احدث الاساطيل في العالم، بغية تمكينها من المنافسة واستقطاب الزبائن وتقديم اعلى مستوى من الخدمات.

في هذا الاطار، تم طلب استدراج عروض في ايار من العام 2016 اشتركت فيه شركتا آرباص وبوينغ، اضافة الى مصنّعي المحركات شركتي جنرال الكتريك ورولز رويس. تلا ذلك مفاوضات حثيثة مع الشركات المذكورة لتحسين شروطها المالية والفنية. بنتيجة تلك المفاوضات والدراسات، وبعد الحصول على العروض النهائية المالية والفنية من قبل الشركات المذكورة، تم اختيار طائرات آرباص ومحركات رولز رويس لأسطول الشركة من الجسم العريض. وتمّ التعاقد مع شركة آرباص في نهاية العام 2017، لشراء 4 طائرات من طراز A-330-900 Neo  سيتم استلامها في العام 2021 لتحل محل طائرات A-330-200 التي تم تملكها في العام 2008 و 2009، وقد تم اخذ خيارات لشراء طائرتين اضافيتين اذا اقتضت الحاجة.

اضافة الى تلك الطائرات، فإن الشركة ستتسلم احدى عشر طائرة من طراز A-321 Neo مزوّدة بمحركات Pratt & Whitney  في العامين 2020 و2021 كان قد جرى التعاقد على شرائها سابقاً وفقاً للأصول.

النتائج المالية للشركة: بلغت الارباح الصافية في العام 2017 حوالي 96 مليون دولار اميركي مقارنة مع 94 مليون دولار اميركي في العام الماضي.

حقوق المساهمين وأنصبة الارباح: هذه النتائج المالية ادت الى ارتفاع في قيمة حقوق المساهمين، لتصل الى ما يوازي 842 مليون دولار اميركي، مما مكن الشركة من الاستمرار في توزيع انصبة ارباح للعام العاشر على التوالي بقيمة 55 مليون دولار اميركي سنوياً. وقد اصبح مجموع الارباح الموزعة عن الاعوام 2008 – 2017 خمسمائة وخمسون مليون دولار اميركي.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة