يومية سياسية مستقلة
بيروت / °30

نزار زكّا حرّاً.. المبادرة من أولها لآخرها ولدت في لبنان واليوم تنتهي بلبنان

Tuesday, June 11, 2019

طويت صفحة اعتقال نزار زكا في ايران منذ ايلول 2015 مع نجاح المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم مكلّفاً من رئيس الجمهورية ميشال عون بالمهمة بعد مساعٍ واتصالات على خط طهران-بيروت.والى بيروت، وعاد اللواء ابراهيم آتياً من طهران مصطحبا معه زكا بعد جملة لقاءات عقدها مع المسؤولين الايرانيين موفداً من الرئيس عون.

حطت الطائرة الخاصة، التي تقل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم موفدا من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى طهران، حيث تسلم اللبناني نزار زكا، الذي كان موقوفا في العاصمة الايرانية طهران، عند الخامسة والثلث من بعد ظهر اليوم، في مبنى الطيران المدني بمطار رفيق الحريري الدولي - بيروت.

وتوجه ابراهيم وزكا من المطار مباشرة إلى القصر الجمهوري في بعبدا حيث كان أفراد عائلته بانتظاره، وقد سجّلت عدسات الكاميرات عناق حارّ مع شقيقه. 

وتوجه رئيس الجمهورية ميشال عون الى  نزار زكا بالقول: “لقد قلت يوماً إن الوجود خارج إطار الحرية هو شكل من أشكال الموت، فالحمدلله انك عدت انساناً حراً”.

وهنا عون نزار زكا بعودته وشكر الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني على تجاوبه مع طلبه الافراج عنه.

من جهته اعلن اللواء ابراهيم بعد انتهاء اللقاء مع الرئيس عون ، ان "نزار زكا عاد إلى لبنان نتيجة رسالة من الرئيس عون الى الرئيس الايراني حسن روحاني".

اضاف: "محط كلام المسؤولين الايرانيين أن رغبة الرئيس عون ستلبى خلال 48 ساعة، وسيتم اطلاق سراح نزرا زكا بناء الى طلب الرئيس عون".

وتابع: "تورط زكا في اي ملف تحدده السلطات الايرانية، وما يهمنا أن أي مواطن وأي حامل للهوية اللبنانية في أي من بقاع العالم، ولو خالف قوانين الدولة المقيم فيها، دورنا أن نستعيده". 
 

نزار زكا في كلمة تلاها من قصر بعبدا، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قال: "أتوجه إليكم، للمرة الأولى، من بيت الشعب اللبناني تحت شمس الحرية التي اشتقت اليها. لقد أمضيت 3 سنوات في المعتقل بعيدا عن عائلتي وأصدقائي، وأنتم السند الحقيقي، ومنكم استمددت القدرة على المقاومة".

أضاف: "ما زلت قوميا صامدا، ورأسي مرفوع، فلم يتغير في إلا زيادة شراستي في حرية التعبير والوصول الى الانترنت".

وتابع: "قبل الإعتقال لم أتعد يوما على أحد، وأنا ما زلت كما كنت، فلا عمالة ولا عمولة. لن أخوض في تفاصيل الخطف والاعتقال والتهم الباطلة ومجرى المحاكمة الصورية".

وأردف: "إن المبادرة من أولها الى آخرها ولدت في لبنان. واليوم، تنتهي في لبنان، فهي صناعة وطنية، وكانت نتائجها إيجابية وأوقفت الكثير من الذي كان سيصيب المنطقة". 

وأجرى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل اتصالا هاتفيا مع نزار زكا هنأه فيه بسلامته وعودته الى ربوع الوطن.

من جهته، هنأ الرئيس نجيب ميقاتي على حسابه عبر موقع "تويتر"، عائلة زكّا بالإفراج عنه فقال: "نهنئ اللبنانيين وأهل القلمون الاعزاء وآل زكا الكرام بعودة إبنهم نزار إلى الحرية وجمع شمل العائلة مجدّداً. عسى أن تطوي الأيّام المقبلة كلّ أحزان هذه العائلة واوجاعها  وتبدا صفحة مشرقة  من الامل والعمل".

وكانت الجهات المختصة في المديرية العامة للأمن العام استكملت الإجراءات القانونية المتعلقة بملف زكا، وذلك بعد مراجعة النيابة العامة التمييزية وبإشرافها.

واعلن المتحدث باسم القضاء الإيراني، غلام حسين إسماعيلي، "ان طهران ستسلم اللبناني زكا إلى لبنان.

وقال "وصلنا طلب عفو من الرئيس اللبناني ومن نزار زكا نفسه، ونحن قمنا بتطبيق القانون وإطلاق سراحه بشكل مشروط"، وفق ما ذكرته وكالة "إرنا" الحكومية الرسمية.

وتابع "يحق للقاضي ان يأمر بإطلاق سراح سجين وفقاً للظروف، بحثنا بالأمر، كان يتحلى بحسن السلوك خلال وجوده في السجن، ونظراً لأن الرئيس اللبناني و"حزب الله" اعتبرا الإفراج عنه من مصلحتهما، وتعهد زكا بأنه لن يعاود جريمته بعد الإفراج، وافقنا على طلب إطلاق سراحه".

 

مقالات مشابهة

عبد الساتر خلفاً لمطر والورشا في الفاتيكان وعوكر نائباً بطريركياً

ترزيان: حل مؤقت لتخفيف حدة الروائح في بيروت

يعقوبيان من ساحة الشهداء: صفقاتكم نعرفها والتلوث يأتي من الفساد

ماذا جرى في محيط بلدية طرابلس؟

هكذا اعتدى مرافقو وهّاب على أحد الأشخاص.."التوحيد العربي" يعلّق

الامن العام: عودة النازحين ليس للإتجار السياسي

مخزومي: لعدم تحميل الطبقة المتوسطة والفقيرة أعباء إضافية

المقدسي: هل تكتمل الفرحة؟