يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

امراء الجمهورية..

Thursday, May 23, 2019 7:53:10 AM

بقلم د. ليون سيوفي

إعتقدت انه سوف يكون الهم الاول للحكومة الحالية التي ظهرت بعد ولادة قيصرية هو القيام بالاعمال الاصلاحية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والصحي والإداري.. وتفاءل اللبنانيون كعادتهم بهذا الشأن..
الا انه من المؤسف أننا وجدنا ان الهم الأول للحكومة العتيدة هو البحث عن سبل زيادة الضرائب على المواطنين المنهكين من دفع تلك الضرائب والرسوم وخلافه من الأمور التي لا يقوى كل مواطن على تأمين جزءٍ منها بالإضافة إلى أن الحكومة توجهت إلى رواتب المتقاعدين والموظفين والأستاذة الجامعيين والمعلمين لإقتناص المنافع الممنوحة لهم بعد جهودٍ ومطالبات واعتصامات واضرابات، والكل يعلم تماما ان رواتب ومستحقات هؤلاء الموظفين جميعهم لا تغطي الخمسين في المئة من حاجاتهم ومستلزماتهم الحياتية في ظل انعدام الخدمات الاجتماعية والصحية التي يتوجب على الحكومة أسوة بباقي الحكومات في العالم تأمينها للمواطنين..
فلو افترضنا ان الحكومة نجحت في فرض زيادات الضرائب على المواطنين وفي اقتناص اجزاءٍ من رواتب ومستحقات الموظفين والمتقاعدين عسكريين ومدنيين.
فأين سوف تؤول تلك الأموال وكيف يتم صرفها؟
فهل سوف تقوم الحكومة وللمرة الأولى بإستعمال تلك الأموال لتأمين الخدمات والضمانات الاجتماعية والصحية والإنسانية للمواطنين الذين ما يزالون ينتظرون هذا الحدث الكبير من عشرات السنين ولم يتلقوا من الحكومات السابقة الا الوعود المعسولة التي كانت تذهب ادراج الرياح؟
وفي الواقع ان المواطنين يخشون ان تكون تلك الأموال الناتجة عن زيادة الضرائب واقتناص الأجزاء من الرواتب والمستحقات سوف توزع كما درجت العادة على المجموعات المتناحرة والمتسلطة على شؤون البلاد..
فهل سيصحو المواطن من سباته العميق لعله يدرك مؤخراً ان الوطن وشعبه على حافة الانهيار..
الشخير لن ينفعك و من الأرجح سيفرضون ضريبتهم غالياً على نومك كونك لا تفعل شيئاً إلا النوم ..
اصح يا وطن

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟

خاص- كيف ساعدت الدول العربية في التوصل إلى قرار لوقف إطلاق النار في غزة؟

خاص- بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان نحو إسرائيل

خاص- حماس تعلّمت من حزب الله.. كيف؟

خاص- بشأن الهجوم على حزب الله.. هذا ما كشفه استطلاع

خاص- المرضى الفلسطينيون يموتون في لبنان

خاص- هل عارض السيد نصرالله مطالب إيران؟

بالأرقام: ماذا أوضح الجيش الإسرائيلي عن هجماته على الحزب؟