يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13
افرام ينقل من المانيا التعازي بصفير مباحثات رسميّة حول مكافحة الفساد والتكنولوجيا الرقميّة

Wednesday, May 15, 2019 12:28:25 PM



في وقت يواكب فيه لبنان حدث توديع البطريرك صفير والجلسات الماراثونية لمجلس الوزراء في سبيل انهاء موازنة العام 2019، يستكمل الوفد النيابي اللبناني بدعوة من الحكومة الألمانيّة، لقاءاته مع الرسميين في الوزارات والدوائر الألمانيّة، أكان في وزارات الخارجيّة أو الداخليّة والاقتصاد، أو في مجلس النواب.
الوفد الذي يضمّ النواب نعمة افرام، علي بزي، بولا يعقوبيان، أدي ابي اللمع وفيصل الصايغ والقاضي جورج عطية رئيس هيئة التفتيش المركزي، نقل خلال اليومين الماضيين وفي أكثر من اطلالة إعلاميّة على لبنان، تعازيه برحيل البطريرك صفير، وأسفه من عدم التمكّن من قطع الزيارة الرسميّة للمشاركة في مراسم وداع الراحل الكبير.
رئيس لجنة الاقتصاد والتخطيط النيابيّة النائب نعمة افرام نقل "مناقشات الوفد مع السلطات الألمانيّة في برنامج الإصلاحات الاقتصاديّة وصناعة القرارات في مجال ريادة الأعمال وتقنيّة المعلومات والطاقة المتجدّدة والبيئة ومكافحة الفساد، بالإضافة إلى التخصّصات المعتمدة لبحث تطوير التعليم المهني ومعالجة النفايات الطبيّة والشراكة بين القطاع العام والخاص وحقوق الامتياز".
وكان التقى الوفد في وزارة الخارجيّة في برلين المدير العام للإدارة السياسيّة في الوزارة الدكتور فيليب أكرمان، و" تمّ نقاش مستفيض حول تعميق العلاقات بين البلدين وعرض أوضاع المنطقة، ومع صاحب كرسي الأستاذيّة من جامعة هومبولد الدكتور كريستيان شاده كيفيّة صناعة القرارات في مجال ريادة الاعمال والسلوكيّات لإدارة المخاطر وفي بناء الإدارة وفي الوقت عينه تفعيل الإنتاجيّة وإعلاء الشفافيّة لتكون الإدارة منتجة وفعّالة ومحاربة للفساد في أساس تركيبتها، في سبيل الهدف الأسمى وهو الازدهار الاقتصادي"، على ما نقل افرام.
كما التقى الوفد أيضاً رئيس اللجنة البرلمانيّة للاقتصاد والطاقة كلاوس ارنست مع أعضاء اللجنة الألمانية وعددهم 45، وكان "بحث شيّق حول إطلاق النموّ التكنولوجي المرتبط بالطاقة المتجدّدة، وعرض التكنولوجيا البيئيّة المعتمدة في المانيا التي تخلق فرص عمل نوعيّة إضافة إلى أعدادها الكبيرة مع تأكيد الوفد اللبناني – كما قال افرام – على استطاعة لبنان أن يكون رائداً في هذا المجال وفي فتح فرص عمل جديدة وحديثة ونوعيّة تلبّي أصحاب الكفاءات المحليّة". كما عرض الوفد مع رئيسة قسم الاقتصاد وحقوق الإنسان السيدة ايرينه ماريا بلانك موضوع تنفيذ المبادئ التوجيهيّة للأمم المتحدة بشأن الاعمال التجاريّة وحقوق الإنسان.
ثم انتقل الوفد إلى وزارة الداخلية والبناء والشؤون المحليّة ليلتقي رئيس شعبة المجتمع الرقمي وتقنيّة المعلومات إرفين شفارتسر، وكذلك رئيسة قسم النزاهة ومكافحة الفساد والتمويل كاترين شينك حيث جرى حديث تخصّصي متعمق حول هذه الأمور
في وزارة الداخليّة، اطلّع الوفد اللبناني على الربط الرقمي الممكنن، وربط معلومات الأحوال الشخصيّة وكافة المستندات بسلطة الوزارة لتتمكن من تقديم خدمة فضلى ومميّزة للمواطنين من جهة، ولكي من خلال الأداء الرقمي تستطيع الوزارة مواجهة مكامن الفساد واجراء خطوات تصحيحيّة للمسارات المعتمدة.
وانتقل الوفد إلى البرلمان الألماني حيث اطلع على دوره المميّز ناحية مراقبة الشفافيّة، إضافة إلى أدواره الطبيعيّة في التشريع، وكانت الدهشة في تمكّن العامة من رؤية الهيئة العامة من محيط البرلمان، لأن المبنى زجاجي وشفاف بالكامل، ويحمل من خلال ذلك الرمزية المطلوبة لروحية دوره.
كما لبّى الوفد دعوة عشاء عمل سياسي أقامها على شرفهم رئيس المجموعة البرلمانيّة المعنيّة بالدول الناطقة بالعربيّة في الشرق الأوسط والأدنى السيد ميشانيل هينريش، بحضور بعض النواب الألمان من مختلف الأحزاب السياسيّة، حيث تبادل الجانبان قضايا سياسيّة عامة وتطوراتها على مستوى المنطقة والعالم.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

الطبعة الورقية لـ”نداء الوطن” تحتجب!

وزير التربية يقتحم مدرسة لإقالة مديرة!

دبل تسلك درب صليبها: كما في السلم كذلك بالحرب

هوكشتاين والسلّة الكاملة

من الكسليك إلى بكركي: الدولة بلا رأس

حكم بالسجن 25 عامًا على ملك العملات المشفرة

في القبة... إشكال تطوّر إلى تبادل إطلاق نار

الراعي ترأس رتبة الغسل في حريصا: ليغسل المسيح نفوسكم