يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

الإمارات للشحن الجوي تنقل تحفة تاريخية نفيسة بين باكستان وسويسرا

Tuesday, April 30, 2019 7:12:29 PM

نقلت الإمارات للشحن الجوي تمثالاً لبوذا عمره 2000 سنة من باكستان إلى سويسرا. واستمتع زوار متحف ريتبرغ في زيوريخ، بين ديسمبر (كانون الأول) 2018 ومارس (آذار) 2019، بمشاهدة هذه التحفة التاريخية النفيسة قبل أن تعيدها الناقلة بأمان إلى موطنها الأصلي.

وكان متحف بيشاور في باكستان قد أعار تمثال غاندارا بوذا القديم لعرضه في معرض "المحطة التالية نيرفانا- نهج البوذية" في متحف ريتبرغ، وكانت تلك أول مرة ينقل فيها التمثال إلى خارج باكستان. وكان يتعين على المتحفين توخي الحذر الشديد خلال عملية تغليف وتأمين وعرض التمثال، وكذلك الإمارات للشحن الجوي خلال عملية النقل، لضمان عدم إلحاق أي ضرر بالتمثال الضخم النفيس.

وحرصت الإمارات للشحن الجوي على اتخاذ جميع الإجراءات والاحتياطات اللازمة لضمان النقل الآمن للتمثال الذي يزن 1700 كيلوغرام ويبلغ طوله مترين. ونقل التمثال على طائرة ركاب وفق معايير منتجها الخاص بالشحنات الثمينة Emirates Valuable.

وقال جوليوس موني، مدير تطوير المنتجات في الإمارات للشحن الجوي: "توجب إجراءاتنا المعتادة ضرورة نقل الشحنات الثمينة في حاويات آمنة ذات أبواب معدنية، ولكن لم يكن ذلك ممكناً لتمثال ضخم بمثل هذا الحجم. وكانت الأولوية بالنسبة لنا ضمان تحميل الشحنة بعناية فائقة لتجنب إلحاق أي ضرر بالتمثال، وبالطبع الحفاظ على هذه التحفة التاريخية النفيسة آمنة طوال عملية النقل. وفي النهاية توصلنا إلى حل بسيط يتمثل في وضع شريط مقاوم على الغلاف الخارجي للصندوق الخشبي للتأكد من عدم المساس بالشحنة".

وتعاونت الإمارات للشحن الجوي مع الدائرة الأمنية في مجموعة الإمارات وترانس جارد لضمان سلاسة الفحص الأمني والمناولة والتخليص للتمثال. ونقلت الشحنة إلى وجهتها النهائية بسرعة فور وصولها إلى مطار دبي الدولي. وحرصت الناقلة، من خلال التخطيط والتنسيق الدقيقين مع مركز مراقبة الشبكة، على توقف الطائرتين، القادمة والمغادرة، بجانب بعضهما البعض لتجنب أي تأخير في عملية النقل. كما تمت مراقبة الشحنة باستمرار من قبل مركز عمليات الإمارات للشحن الجوي، الذي يعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع لاستباق وتجنب أي عقبات محتملة أثناء النقل.

ونقلت الإمارات للشحن الجوي تمثال غاندهارا بوذا من بيشاور إلى زيوريخ في ديسمبر (كانون الأول) 2018 وأعادته من زيوريخ بداية أبريل (نيسان) 2019.

وقال جاسم سيف، نائب رئيس العمليات التجارية للشحن لمنطقة غرب وجنوب شرق آسيا: "شكّل نقل تمثال بوذا مهمةً مميزة بالنسبة للإمارات للشحن الجوي. ويسرنا أننا أتحنا المجال أمام زوار المعرض في زيوريخ للتعرف على جزء مهم من التراث القديم، وفتح قناة اتصال بين باكستان وسويسرا".

وقال الدكتور عبد الله الهاشمي، نائب رئيس أول الدائرة الأمنية في مجموعة الإمارات: "عمل موظفونا المتخصصون في الدائرة الأمنية في مجموعة الإمارات وترانس جارد بشكل وثيق مع الإمارات للشحن الجوي طوال مرحلة التخطيط لنقل التمثال، وبموجب الأنظمة الأمنية الشاملة التي نتبعها لضمان سلامة الشحنات الثمينة عند نقلها". 

وقال محمد آصف رازا، أمين متحف بيشاور: "يتمتع متحفنا، الذي يعد مستودعاً لأغنى وأرقى مجموعة من تماثيل بوذا، بمكانة مرموقة بين محبي الفن. ونحن نسعى إلى الترويج لباكستان من خلال تسليط الضوء على هذه التحف الفنية. ويعد عرض تمثال بوذا الضخم في متحف ريتبرغ بسويسرا بداية لسلسلة من مبادرات التعاون حول العالم".

ومن جهته، قال الدكتور جوهانز بالتز، نائب مدير متحف ريتبرغ: "يجسد تمثال بوذا الضخم من متحف بيشاور، أحد أبرز قطع المعرض، قيم السلام والتسامح والحكمة، وقد فتح نقله الباب أمام مزيد من التعاون بين متاحف سويسرا وباكستان، وذلك بفضل جهود متحف بيشاور والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون والسلطات الحكومية المختصة في باكستان".

وقال دانييل فالنغي، رئيس التعاون الدولي في السفارة السويسرية في باكستان: "دعمت الحكومة السويسرية، من خلال الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، هذه المبادرة التي تعزز العلاقات بين سويسرا وباكستان. ويسرنا أن نساهم في دعم التبادل الثقافي المميز".

وتنقل الإمارات للشحن الجوي مجموعة كبيرة من الشحنات القيمة ومنها قطع أثرية وأعمال فنية تاريخية ومنتجات استهلاكية قيمة، مثل الساعات الفاخرة والمجوهرات، عبر قارات العالم الست على طائرات أسطولها الذي يضم أكثر من 270 طائرة. ونقلت،  خلال عامي 2018/2019، نحو 2500 طن من المنتجات القيمة، بما في ذلك أعمال فنية ليتم عرضها في متاحف بدولة الإمارات العربية المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة وأستراليا والولايات المتحدة الأميركية وغيرها.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة